دراسة: حبوب منع الحمل تقلل من خطر الوفاة بسرطان الرئة

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

أظهرت نتائج التجارب السريرية، خلال دراسة حديثة، أن حبوب منع الحمل قد تخفض إلى النصف خطر الوفاة من نوع معين من سرطان الرئة عند تناولها يوميًا بعد الجراحة لإزالة الورم.

وتم الكشف عن النتائج في أكبر مؤتمر سنوي لأخصائي السرطان، في ولاية شيكاغو، الذي استضافته الجمعية الأمريكية لعلم الأورام السريري (ASCO)، وذلك وفقاً لما ذكره موقع صحيفة "ميديكال برس".

ويعد سرطان الرئة ضمن أكثر الأمراض الذي تسبب معظم الوفيات، حيث يتسبب في وفاة ما يقرب من 1.8 مليون شخص كل عام في جميع أنحاء العالم.

وتضمنت التجربة السريرية حوالي 680 مشاركًا في مرحلة مبكرة من المرض (المراحل 1 ب إلى 3 أ) ، في أكثر من 20 دولة، كان لا بد من إجراء عملية جراحية لهم أولاً لإزالة الورم ، ثم تناول نصف المرضى العلاج يوميًا ، والآخر علاج وهمي.

وأثبتت النتائج أن تناول الدواء المشار إليه خلال الدراسة، أدى إلى انخفاض بنسبة 51 في المائة في خطر الوفاة للمرضى المعالجين، مقارنةً بالدواء الوهمي.

وبعد 5 سنوات، كان 88 % من المرضى الذين تناولوا العلاج لا يزالون على قيد الحياة ، مقارنة بـ 78 % من المرضى الذين تناولوا الدواء الوهمي.

وقال روي هيربست من جامعة ييل، الذي قدمها في شيكاغو إن هذه البيانات "مثيرة للإعجاب"، مضيفاً في مؤتمر صحفي أن العقار يساعد على منع انتشار السرطان إلى المخ والكبد والعظام، وإن حوالي ثلث حالات الإصابة بسرطان الخلايا غير الصغيرة يمكنهم اتباعها.

وأشار هيربست إلى أن ليس كل الأطباء قد تبنوا العلاج ، وكان كثيرون ينتظرون البيانات الخاصة بالبقاء على قيد الحياة بشكل عام والتي تم تقديمها أمس الأحد.

اقرأ أيضا|أفضل علاج غذائي للمرأة بعد سن اليأس