في ذكرى تيان انمين.. شرطة هونج كونج تعتقل عديد من المتظاهرين

شرطة هونج كونج
شرطة هونج كونج

اعتقلت شرطة هونج كونج، اليوم الأحد 4 يونيو، أكثر من عشرين شخصاً، بما في ذلك شخصيات مؤيدة للديموقراطية، خلال إحياء ذكرى تظاهرات ساحة تيان أنمين، بينما أحيا المئات في تايوان هذه المناسبة، في وقفة احتجاجية على ضوء الشموع.

على مدى سنوات، اجتمع عشرات الآلاف من سكّان هونج كونج في حديقة فيكتوريا في المدينة وفي المنطقة المحيطة بها، لاحياء ذكرى أحداث الرابع من يونيو 1989، عبر المشاركة في وقفات احتجاجية على ضوء الشموع.

ولكن منذ فرضت بكين قانون الأمن القومي على هونج كونج في العام 2020 لقمع المعارضة، تم حظر الوقفة الاحتجاجية السنوية، وواجه المنظّمون اتهامات بموجب هذا القانون.

وخلال نهاية الأسبوع، نشرت الشرطة العديد من عناصرها في المنطقة وقاموا بإيقاف الناس وتفتيش مقتنياتهم. كما شوهدت عربة مصفحّة متوقفة قرب مركز تسوّق.

على بعد أكثر من 700 كيلومتر، تجمّع حوالى 500 شخص في ساحة الحرية في تايبيه مع حلول الليل، حيث هتفوا "نضال من أجل الحرية، نقف مع هونج كونج".

وأشعلوا شموعاً على شكل "8964" - وهي أرقام ممنوعة في الصين القارية لأنّها تشير إلى أحداث الرابع من يونيو 1989.

وقال بيري وو (31 عاماً) لوكالة فرانس برس "علينا أن نعتزّ بالحرية والديموقراطية التي نتمتّع بها في تايوان"، مضيفاً "أشعر بالحزن الشديد لرؤية أنباء عن اعتقال أشخاص اليوم في هونج كونج".

وقالت شرطة هونج كونج في وقت متأخر الأحد، إنّها اعتقلت 23 شخصاً تراوح أعمارهم بين 20 و74 عاماً للاشتباه في "انتهاك السلم".

وتمّ القبض على امرأة (53 عاماً) لعرقلتها رجال الشرطة.

بحلول المساء، شاهد مراسلو وكالة فرانس برس في هونج كونج أكثر من عشرة أشخاص اقتادتهم الشرطة في شاحنات صغيرة.

ومن الشخصيات المعروفة التي اعتُقلت ألكسندرا وونغ، المعروفة باسم "الجدة وونغ" وهي ناشطة بارزة مؤيدة للديموقراطية، كما أنّها الرئيسة السابقة لنقابة الصحافيين في هونج كونج. كما اعتُقل ماك يين-تينغ وليو تانغ، وهو زعيم سابق لاتحاد نقابات العمّال الذي تمّ حلّه.

في حديقة فيكتوريا، أحاطت الشرطة برجل كان جالساً على مقعد يحمل شمعة غير مضاءة. وأثناء اقتياده إلى سيارة الشرطة، قال "رفعت شمعة... تمّ اصطحابي لمجرّد جلوسي هناك".

ويأتي ذلك غداة اعتقال أربعة أشخاص بتهمة "التحريض على الفتنة" و"التصرف بطريقة غير منضبطة".