قصة اتهامات تلاحق سفير لبنان في باريس بجرائم اغتصاب

رامي عدوان
رامي عدوان

فتحت السلطات الفرنسية تحقيقًا بحق السفير اللبناني بباريس رامي عدوان بشبهة الاغتصاب وممارسات عنفية متعمّدة، وذلك بعد شكوتين تقدمت بهما موظّفتان سابقتان في سفارة بيروت بباريس، يوم الجمعة.

واتهمت السيدة الأولى البالغة من العمر 31 عامًا السفير بأنه تعرّض لها، وقام باغتصابها في مايو 2020 في شقة خاصة تابعة للسفير المقيم في باريس منذ عام 2017.

وتحدثت السيدة، في الدعوى المقامة ضد السفير، أنها أبدت رفضها إقامة علاقة جنسية وعمدت إلى الصراخ والبكاء.

أما الثانية فهي امرأة تبلغ 28 عاما، قالت إنها ارتبطت بعلاقة حميمة مع السفير بعد مباشرتها العمل في السفارة بصفة متدرّبة في 2018، وقد تقدّمت بشكوى في فبراير الماضي لتعرّضها بحسب قولها لسلسلة اعتداءات جسدية نتجت عن رفضها إقامة علاقة جنسية مع السفير، حسب ادعائها.

تحرك لبنان وطلب فرنسا

ونتيجة ذلك، أعلنت وزارة الخارجية اللبنانية، أمس السبت 3 يونيو، أنها سترسل فريق تحقيق إلى باريس على خلفية شبهات بممارسة سفير لبنان لدى فرنسا رامي عدوان الاغتصاب والعنف المتعمّد.

وقالت وزارة الخارجية اللبنانية في بيان إنه "تقرر إستعجال ايفاد لجنة تحقيق برئاسة الامين العام للوزارة وعضوية مدير التفتيش، الى السفارة في باريس للتحقيق مع السفير المعني والاستماع الى إفادات موظفي السفارة من دبلوماسيين وإداريين".

وأضاف البيان أن اللجنة ستقابل "من يلزم من الجهات الرسمية الفرنسية لاستيضاحها عمّا نقل عنها في وسائل الاعلام ولم تتبلغه وزارة الخارجية اللبنانية عبر القنوات الدبلوماسية أصولا".

ومن جهتها، دعت الحكومة الفرنسية السلطات اللبنانية إلى رفع الحصانة الدبلوماسية عن رامي عدوان لإتاحة محاكمته.

وقالت وزارة الخارجية الفرنسية في تعليق لوكالة فرانس برس مساء الجمعة إنه "إزاء خطورة الوقائع المذكورة، نعتبر أن من الضروري أن ترفع السلطات اللبنانية الحصانة عن سفير لبنان لدى باريس من أجل تسهيل عمل القضاء الفرنسي".

نفي السفير

وفي تعليق أدلى به لفرانس برس، قال المحامي كريم بيلوني، الوكيل القانوني للسفير اللبناني، إن موكّله "ينفي كل اتّهام بالاعتداء من أي نوع كان: سواء لفظي أو أخلاقي أو جنسي".

وأضاف أن موكّله "أقام مع هاتين المرأتين بين العامين 2018 و2022 علاقات غرامية تخلّلتها خلافات وحالات انفصال".

خطوة لبنانية محتملة

ومن جهتها، كشفت وسائل إعلام لبنانية عن أن هناك نية مطروحة بأن يتم منح السفير اللبناني بباريس إجازة، وتكليف غيره بمهامه.

ونقل موقع "لبنان24" عن مصادر قولها: "إنّ المخرج الحالي لقضيّة السَّفير اللبناني في فرنسا رامي عدوان يقضي بمنحه إجازة وتكليف شخص آخر إدارة شؤون السَّفارة إلى حين إنتهاء التحقيقات في هذا الملف".

وأشار الموقع إلى أنَّه لا تواصل حتى السّاعة بين وزارة الخارجيّة اللبنانية والسُّلطات الفرنسيَّة المعنيَّة.