البحث عن معاهدة دولية| جولة جديدة من المفاوضات للحد من التلوث البلاستيكي

د. ياسمين فؤاد
د. ياسمين فؤاد

جولة جديدة من المفاوضات فى العاصمة باريس، استمرت على مدار 5 أيام، فى محاولة للتوصل إلى معاهدة تسهم فى وضع حد للتلوث البلاستيكى، بمشاركة ممثلين عن 175 دولة، ومنظمات غير حكومية، وممثلى شركات عاملة فى قطاع البلاستيك.

د. طارق العربى، رئيس جهاز تنظيم إدارة المخلفات، ترأس الوفد الفنى لمصر، وذلك بمشاركة وفد من وزارة الخارجية، فى الدورة الثانية للجنة التفاوض الدولية بشأن التلوث البلاستيكى (2-INC).

أكدت د. ياسمين فؤاد وزيرة البيئة أن الخروج بمعاهدة دولية لمكافحة التلوث البلاستيكى هو فرصة رائعة لحماية صحة الإنسان والبيئة، من خلال التخلص التدريجى من مخاطر البلاستيك، وضمان الشفافية عبر دورة حياة البلاستيك وتقليل إنتاجه، وأشارت إلى تضاعف إنتاج البلاستيك خلال عشرين عامًا ليصل إلى 460 مليون طن، وقد يزداد ثلاثة أضعاف بحلول 2060 إذا لم يتخذ العالم تدابير حيال ذلك، حيث يتم حاليًا تدوير أقل من 10 % فقط من المخلفات البلاستيكية. 

وأشار د. طارق العربى، رئيس جهاز تنظيم إدارة المخلفات، إلى أن هذه الدورة تعد جولة جديدة من المفاوضات تهدف للتوصل إلى اتفاق لمكافحة التلوث البلاستيكى، وتحث جميع الدول الأعضاء وأصحاب المصلحة المعنيين على مواصلة الأنشطة المتعلقة بالتحكم فى التلوث الناتج عن المخلفات البلاستيكية، بما فى ذلك تلوث البيئة البحرية والبيئات الأخرى، وتكثيف الجهود واعتماد تدابير طوعية لمكافحة التلوث الناجم عن هذه المخلفات.

بما فى ذلك التدابير المتعلقة بالاستهلاك والإنتاج المستدامين، وتطبيق نهج الاقتصاد الدائرى.

اقرأ أيضاً| البيئة تشارك في مؤتمر لتنفيذ مخرجات اتفاقية التنوع البيولوجي بأثيوبيا