حقق انتصارات ضد الصليبيين و المغول..

قبل افتتاح مسجده غدا.. من هو «الظاهر بيبرس» صاحب أهم مساجد القاهرة |صور

مسجد الظاهر بيبرس
مسجد الظاهر بيبرس

يفتتح غدا الأحد 4 يونيو  مسجد الظاهر بيبرس بعد ترميمه تطويره حتى يستقبل المصلين ، ومن من المقرر أن  يحضر الافتتاح الإمام الأكبر شيخ الأزهر أحمد الطيب و وزير الأوقاف محمد مختار جمعة و وزير السياحة والآثار أحمد عيسى و الأمين العام لمجلس الأعلى للآثار د.مصطفى وزيري .


لذلك في السطور التالية نسلط الضوء على من هو الظاهر بيبرس و ما هي أهمية المسجد الخاص به .

مسجد الظاهر بيبرس

 

ولد الملك الظاهر ركن الدين بيبرس في عام 1221 - وأتوفى 2 مايو 1277 )،هو رابع سلاطين الدولة المملوكية ويعتبر من أعظم سلاطينها و المؤسس الحقيقي ليها و من أعظم  الحكماء الذي مروا على مصر عبر التاريخ.

النهضة المعمارية والتعليمية


شهد عهده نهضة معمارية وتعليمية كبيرة حيث عمل على إنشاء العديد من المدارس في مصر ودمشق، ومنها المدرسة الظاهرية في دمشق التي بنيت عام 676 هجرية والتي أنشئت فيها المكتبة الظاهرية أواخر القرن التاسع عشر، كما أنشأ عام 665 هجرية مسجد الظاهر بيبرس في القاهرة والذي مازال قائماً إلى اليوم، ونسبت المنطقة حوله له باسم حي الظاهر، وأنشأ مسجداً آخر باسمه في مدينة قليوب لايزال موجوداً حتى الآن ويسمى الميدان الموجود فيه «ميدان بيبرس» بمدينة قليوب البلد.

مسجد الظاهر بيبرس


 كما عمل بيبرس على إنشاء الجسور والقناطر والأسوار، وحفر الترع والخلجان، وأنشأ مقياسا للنيل وقام بأعمال أخرى كثيرة مثل تنظيم البريد فخصص له الخيل، وبنى كثيرا من العمائر.


مسجد الظاهر بيبرس

يعتبر جامع الظاهر بيبرس من أهم مساجد القاهرة، ويتميز عن الكثير منها بأنه يتوسط ميدان كبير. 

أنشأ الظاهر بيبرس الجامع على جزء من الميدان الذي كان يلعب فيه السلطان القبق، وقد شُرع في البناء في 15 جمادي الثانية 665هـ/ 13 مارس 1267م .

مسجد الظاهر بيبرس

 

اقرأ ايضا :-الآثار: افتتاح مسجد الظاهر بيبرس خلال يونيو المقبل 

يتكون الجامع من مربع يبلغ طول ضلعه 100 متر ويحيط به سور من الحجر يبلغ ارتفاعه 11 متر ويعلو السور شرفات يبلغ ارتفاعها متر ونصف المتر، ما يزال جزء منها باقيا فى الضلع الجنوبى من المسجد، وقويت أركان الجامع من الخارج بأربعة أبراج اثنان مربعان على طرفى الضلع الشرقى والآخران مستطيلان، والأبراج مصمتة ماعدا ذلك الذى يشغل الركن الجنوبى الغربى فهو مجوف إذ يشغله درج يؤدى إلى سطح الجامع، وقد فتحت فى البرج الأخير أربع نوافذ صغيرة فى الجهة للغربية واثنتان فى الجهة الجنوبية واثنتان فى الضلع الشرقى وكذلك قوى السور الخارجى بدعائم.

 

مسجد الظاهر بيبرس