العالم بين يديك| أكبر 10 أزمات يعاني منها العالم

تعرض معسكر كوكس بازار أكبر مخيم
تعرض معسكر كوكس بازار أكبر مخيم

مع استمرار تزايد النزوح الجماعي حول العالم، تتحمل البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل عادةً الجزء الأكبر من المسؤولية المتعلقة باللاجئين.

فى الوقت نفسه، تبقى استجابة العالم غير كافية وتعانى من نقص فى التمويل مما يترك اللاجئين أمام مستقبل مجهول، ويقدم إعلان نيويورك رؤية لاستجابة أكثر شمولية وشفافية لهذه الأزمات تعرف باسم «الإطار الشامل للاستجابة للاجئين»، وهو يدعو لتقديم دعم أكبر للاجئين والدول التى تستضيفهم.

وفى العام الماضى وحده، استجابت كونسيرن لـ 66 حالة طوارئ فى 23 دولة، ووصلت إلى 17.8 مليون شخص بضرورات عاجلة مثل المأوى والدعم النفسى والرعاية الصحية والغذاء وهذه بعض الدول التى استجابت لها المنظمة:

1- سوريا.. أكثر من 25٪ من إجمالى عدد اللاجئين فى العالم هم جزء من الشتات العالمى فى أعقاب الأزمة السورية التى استمرت 10 سنوات.

2- أوكرانيا.. فى فبراير 2022، أدى الصراع المتصاعد فى أوكرانيا إلى أزمة إنسانية كبيرة، وأدى إلى فرار 5.4 مليون لاجئ أى -ما يقرب من 10٪ من سكان البلاد- سوف يتشردون نتيجة للصراع.

3- أفغانستان.. ما يقرب من 1 من كل 10 -أى 2.8 مليون- لاجئ أفغانى الجنسية، ويتم استضافة أكثر من 88٪ من اللاجئين الأفغان فى باكستان وإيران المجاورتين.

بالنسبة للأفغان الذين يعيشون فى وطنهم، ما يقرب من الثلثين يعيشون فى مناطق متأثرة بشكل مباشر بالنزاع. أدى هذا الصراع لنزوح داخلى مستمر
4- جنوب السودان.. تم إجبار أكثر من 4 ملايين مواطن لنزوح داخلى، واضطر 2.3 مليون منهم لمغادرة البلاد والانتقال للسودان وإثيوبيا وكينيا ودول أخرى.

5- الروهينجا.. منذ أغسطس 2017، يعيش أكثر 1٫1 مليون من الروهينجا عديمى الجنسية فى معسكر كوكس بازار فى بنجلاديش أكبر معسكر للاجئين فى العالم، وذلك عقب فرارهم من أعمال العُنف فى ميانمار.

6- جمهورية الكونغو الديمقراطية.. واحدة من أكبر الأزمات الإنسانية «المنسية» فى العالم، فأعداد النزوح هى الأعلى فى إفريقيا. وهذا يشمل أكثر من 909 الف لاجئ- بزيادة قدرها 45 الفا مقارنة بالعام الماضى. وبالتوازى مع هذا، فإن جمهورية الكونغو الديمقراطية هى أيضًا مجتمع مضيف كبير للاجئين من البلدان المجاورة.

7- السودان.. قبل الازمة الاخيرة كانت خامس أكبر دولة لجوء للاجئين ومع ذلك دولة تنتج عددًا متزايدًا من اللاجئين-أكثر من 844 الفا اعتبارًا من ديسمبر 2022.

8- الصومال.. رغم ان عدد اللاجئين الصوماليين حول العالم انخفض قليلاً فى السنوات الأخيرة، الا انها ارتفعت عام 2022، ومع ذلك، فإن الوضع مأساوى بالنسبة للكثيرين، فعلى مدى العقود الماضية، اشتعلت الأزمة فى الصومال بسبب الجفاف والصراع والجوع، ومازالت البلاد فى بؤرة الأزمة الحالية فى القرن الأفريقى، والتى قد تؤدى إلى إعلان مجاعة جديدة فى المنطقة.

9- جمهورية أفريقيا الوسطى.. وصلت الأزمة الإنسانية فى جمهورية إفريقيا الوسطى إلى الذكرى السنوية العاشرة لها العام الماضى، وهى فترة شهدت نوبات من العنف الطائفى أدت لنزوح أكثر من مليون شخص. وهذا يشمل ما يقرب من 738 ألف لاجئ.

10- إريتريا.. فى عام 2022، تجاوزت إريتريا عتبة 501 الف لاجئ، مما يعنى أن ما يقرب من 14٪ من سكان البلاد قد نزحوا بسبب العنف وعدم الاستقرار السياسى.

اقرأ أيضًا.. الصراعات المسلحة في إفريقيا على طاولة مجلس الأمن هذا الأسبوع