القرية أم المدينة.. أيهما أفضل لصحتك العقلية؟

العيش في القرية أم المدينة؟
العيش في القرية أم المدينة؟

تظهر العديد من الدراسات التي تؤكد بأن الأحياء الأكثر كثافة أفضل نسبيًا بالنسبة لكوكب الأرض، ولكنها تأتي مع مخاطر اكتئاب أعلى، وتوصلت الدراسات بأن الاكتئاب أقل شيوعًا في الريف، وفي ذات الوقت يعاني أهل المدن من الإجهاد والضوضاء وتلوث الهواء والوحدة ونقص ضوء الشمس، ولكن أيهما أفضل لـ«صحتك العقلية»؟ 

اقرأ أيضا|عنصر يؤدي نقصه لتدمير صحتك العقلية

قد تكون هذه العوامل في الواقع وراء زيادة خطر الإصابة بالاكتئاب بنسبة 39٪ في المناطق الحضرية في دول أوروبا الغربية والولايات المتحدة.

ولكن كما اتضح، فإن بعض المناطق الحضرية أفضل من غيرها، ونُشرت دراسة في Science Advances ، تُظهر أن الناس في الضواحي أكثر عرضة للاكتئاب من أولئك الموجودين في مراكز المدن.

العوامل المهمة للعيش في بيئة مناسبة لصحتك العقلية: 

اقرأ ايضا| لتحسن صحتك العقلية.. اتبع هذه الطريقة لإنقاص وزنك

1- تصميم البناء الذي تعيش فيه، يؤثر على صحتك النفسية سواء في المدن أو الريف. 
2- المساحات الخضراء تساعد أفضل للصحة العقلية، سواء إذا كنت تعيش في مدينه أو قرية. 
3- توصلت الدراسة إلى أن الأماكن ذات الكثافة السكانية الكبيرة، تزداد فيها فرص الإصابة بالاكتئاب بشكل أكبر. 
4- كما أن الدراسة توصلت بأن المباني المرتفعة متعددة المنازل، يكون أصحابها أكثر تفاعلا من القرى الريفية. 
5-  ولكن في ذات الوقت توصلت الدراسة بأن المنازل التي يعيش بها الأسر في الريف تتزايد فيها الصراعات عن المتواجدة في الخضر.  
الآثار المرتبطة بالتخطيط: 

نعتقد أن المخاطر النسبية المرتفعة للاكتئاب الموجودة في القرى الريفية المترامية الأطراف والمنخفضة الارتفاع قد ترجع جزئيًا إلى التنقلات الطويلة بالسيارة، والمساحة المفتوحة العامة الأقل، وعدم وجود كثافة سكانية عالية بما يكفي لتمكين العديد من الأماكن التجارية المحلية حيث يمكن للناس التجمع معًا، مثل المحلات التجارية والمقاهي والمطاعم.

لكن بالطبع، قد يكون هناك العديد من العوامل الأخرى أيضًا، وهذا لا يعني أنه لا توجد فوائد محتملة للعيش في الريف، وقد يفضل بعض الناس في الواقع الخصوصية والصمت وامتلاك حديقتهم الخاصة.