«فتاوى القوارير»| رسم الحواجب الحلال «مايكروبليدنج» أم «تاتو»

صورة موضوعية
صورة موضوعية

تتطور تقنيات التجميل من وقت لآخر، حيث أنها أكثر ما يهم الرجل والمرأة، فتسعى النساء للوصول إلى الجمال المثالي بدون الإقدام على أي شيء محرم.

ومن أهم الأمور التي تهتم بها المرأة، التي تظهر على وجهها مثل شكل الحاجبين، والتي كانت سابقًا يتم رسمها بتقنية الوشم «التاتو»، إلا أنها تطورت إلى «المايكروبليدنج»، وغالبًا ما يتم على يد متخصصات تجميل برازيليات بدون أي نقطة دم.

  • حكم تجميل الحاجبين بالمايكروبليدنج

وفي هذه المسألة قال مفتي الجمهورية الدكتور شوقي علام، بأن الشريعةُ الإسلامية أباحت الزينةَ بضوابطها الشرعية؛ لقول الله تعالى: ﴿قُلْ مَنْ حَرَّمَ زِينَةَ اللهِ الَّتِي أَخْرَجَ لِعِبَادِهِ﴾ [الأعراف: 32]، وحثَّت المرأةَ على الاهتمام بزينتها واعتبرت هذا حقًّا أصيلًا من حقوقها؛ وذلك مراعاة للفطرة التي فُطِرت عليها من حُب الزينة، فالزينة بالنسبة لها تُعَدُّ من الحاجيات؛ إذ بفواتها تقع المرأة في الحرج والمشقة.

وأضاف أنه لا مانع شرعًا من استخدام تقنية «المايكروبليدنج» لرسم الحواجب بمادة طاهرة؛ لأنها من قبيل الرَّسم الظاهري على الطبقة الخارجية للجلد، وهو من الزينة الظاهرة المؤقتة التي تزول بعد مُدَّة، وليس فيها تغييرٌ مذمومٌ لشيءٍ من خلق الله تعالى؛ سواء أكان لمعالجة عيوب أو كنوع من الزينة، بشرط ألا يكون في هذا الاستخدام ضرر، وألا يكون بغرض التدليس، بل قد يكون مستحبًّا في حق الزوجة إذا قصدت بذلك التجمل والتزين لزوجها.

- حكم «التاتو» غير الثابت

وتلجأ بعض النساء إلى رسم الحواجب بأقلام أو صبغات غير ثابتة ليست دائمة أشبه بالكحل، وهي ما قال عنها مفتي الجمهورية، بأنه لا مانع شرعًا من التزيين بما يعرف حديثًا بالتاتو «Tattoo»؛ لأنه من قبيل النَّقْش والرَّسْم الظاهري على الطبقة الخارجية للجلد ولا يصل إلى الدم ويزول بعد مدة يسيرة، فهو أشْبَهُ بالاختضاب بالحناء المباح شرعًا، وليس فيه علة من علل الوشم المحرَّم.

- ماذا عن الوشم؟

وفيما يخص الوشم أو التاتو الثابت، قال الشيخ أحمد ممدوح، أمين الفتوى ومدير إدارة الأبحاث الشرعية بدار الإفتاء المصرية، إن التاتو الذي يوضع على الجلد من خلال نغز الابرة وحشو الجرح بأصباغ طبيعية أو صناعية ويخرج معه الدم حرام وملعون صاحبه ويعرض نفسه إلى غضب الله.

وأضاف أن من يضع الوشم «التاتو» بهذه الطريقة فهو حامل للنجاسة؛ ولذلك الوشوم التي ترسم بهذه الطريقة ممنوعة على المسلم ومحرمة أيضًا.