دراسة: حليب الماشية الأكثر ضررًا على كوكب الأرض

حليب الحيوانات
حليب الحيوانات

 

قالت دراسة غريبة إن حليب الماشية هو الأكثر ضررًا على كوكب الأرض بشكل عام، ويرجع ذلك إلى حد كبير إلى أن الأبقار هي من بواعث الغازات المسببة للاحتباس الحراري . 

ويقول العلماء إن تربية الماشية على النطاق الحالي تولد كميات هائلة من غازات الاحتباس الحراري وتدفع كوكبنا إلى أزمة مناخية . 

نظرت الدراسة، التي أجراها جوزيف بور في جامعة أكسفورد، في انبعاثات الكربون واستخدام الأراضي واستخدام المياه في إنتاج حليب الألبان والعديد من البدائل النباتية، حيث كشفت وحدة البحث أن حليب الألبان، وهو عنصر أساسي في مائدة الإفطار على مدى أجيال، ويحتوي على أعلى انبعاثات حوالي 1.41 رطل "0.64 كجم" لكل كوب 200 مل. 

اقرأ ايضا|احذر من الأشعة فوق البنفسجية.. كيف تحمي نفسك من الإصابة بسرطان الجلد؟

وبعد حليب الألبان، تبين أن حليب الأرز يحتوي على أعلى انبعاثات "حوالي 0.66 رطل / 0.3 كجم"، يليه حليب الصويا وحليب الشوفان وأخيراً حليب اللوز.

ومع ذلك، تصبح الصورة أكثر تعقيدًا عند الأخذ في الاعتبار استخدام الأراضي والمياه أيضًا - وهما مقياسان مهمان يجب مراعاتهما عند النظر إلى الخيارات الغذائية المستدامة.

وكشف البحث أن حليب اللوز له استخدام مرتفع إلى حد ما للمياه - 74 لترًا لكل 200 مل زجاج - إلى حد كبير لأن أشجار اللوز تحتاج إلى الكثير لتنمو.

ويستخدم حليب الأرز أيضًا كمية كبيرة من المياه - 54 لترًا لكل كوب - لأن نبات الأرز شبه مائي ويحتاج إلى ري مستمر، بينما كان استخدام المياه من فول الصويا والشوفان منخفضًا. 

وتظهر النتائج أيضًا أن البدائل الأربعة للحليب النباتي لها استخدام منخفض جدًا للأرض مقارنةً بحليب الألبان، والذي كان إلى حد بعيد الخيار الأقل صداقة للبيئة. 

ويبلغ استخدام حليب الألبان مساحة كبيرة تبلغ 1.7 مترًا مربعًا لكل 200 مل من الزجاج، في حين كانت الاستخدامات الأخرى حوالي 0.1 أو أقل.  

اقرأ ايضا| دراسة حديثة: شكل تصميم مخ الإنسان يحدد أفكاره في المستقبل

ما هو الحليب الذي يمكننا شربه ؟ 

وفقًا لجينا ويليامز، أخصائية التغذية في جامعة باستير في كنمور بواشنطن، والتي لم تشارك في الدراسة، فإن أي حليب نباتي هو خيار مسؤول طالما أننا نبذل جهودًا لإعادة تدوير العبوة التي يأتي بها.  

قال ويليامز: "إن الحليب النباتي له تأثير أقل على المياه والأرض بالإضافة إلى انبعاثات الكربون عند مقارنته بحليب الألبان".

بشكل عام، حليب الصويا والشوفان والقنب والبازلاء خيارات صديقة للبيئة أكثر من حليب اللوز أو الأرز.

للمساعدة في تعزيز قراراتك البيئية، اختر حليبًا نباتيًا يأتي في حاوية قابلة لإعادة التدوير للمساعدة في تقليل النفايات ومحاولة شراء حليب عضوي من النباتات.

وهذا يضمن زراعة المكونات بدون مبيدات حشرية يمكن أن تضر بالتربة وتلوث المياه والهواء. 

وتؤيد نتائج دراسة أكسفورد المعلومات الواردة من "حاسبةالبصمة الكربونية للغذاء"، وهي أداة عبر الإنترنت تمنح مئات المواد الغذائية "تصنيف الكربون" على غرار إشارات المرور. 

يقوم بتصنيف كل عنصر حسب مكافئ ثاني أكسيد الكربون (CO2e)، وهي وحدة قياس يستخدمها العلماء لتوحيد التأثيرات المناخية لغازات الدفيئة المختلفة. 

وفقًا للأداة، لا يوجد حليب نباتي له بصمة كربونية تقترب من أي شيء حقيقي. 

يحتوي كوب 200 جرام من حليب الأغنام على بصمة كربونية `` عالية جدًا '' تبلغ 1680 جرامًا من مكافئ ثاني أكسيد الكربون - أكثر من 10 أضعاف نفس الحصة من حليب الصويا (156 جرامًا من مكافئ ثاني أكسيد الكربون)، على سبيل المثال. 

وحليب الصويا، الذي يُقال إنه أكثر البدائل المغذية للحليب الحيواني ، يُصنع عن طريق غلي خليط من حبوب الصويا المطحونة بعد نقعها لتليينها.