وزير الخارجية يتوجه إلى أنقرة للمشاركة فى مراسم تنصيب الرئيس التركي

سامح شكري
سامح شكري

صرح السفير أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، بأن سامح شكري وزير الخارجية سيتوجه، اليوم السبت 3 يونيو، الجاري إلى العاصمة التركية أنقرة بتكليف من الرئيس عبد الفتاح السيسى، لتمثيل مصر في مراسم حفل تنصيب الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

وأوضح المتحدث باسم الخارجية، أن مشاركة وزير الخارجية تأتي في إطار التطور الذي يشهده مسار العلاقات المصرية التركية خلال الفترة الأخيرة، وحرص الدولتين على عودة العلاقات الثنائية إلى طبيعتها بشكل كامل بما يحقق طموحات الشعبين المصرى والتركي.

وانتُخب رجب طيب أردوغان رئيسًا لتركيا لولاية ثالثة وأخيرة له في حكم البلاد، بعدما تفوق في جولة الإعادة على منافسه زعيم المعارضة كمال قليجدار أوغلو، رئيس حزب الشعب الجمهوري العلماني.

ولأول مرة في التاريخ، عرفت تركيا اللجوء لجولة ثانية في الانتخابات الرئاسية، وذلك منذ تعديل نظام الحكم في البلاد من جمهورية برلمانية إلى جمهورية رئاسية.

وهذه ثالث انتخابات رئاسية جرت بنظام الاقتراع السري المباشر من الشعب التركي، وقد فاز أردوغان في المرتين السابقتين من الجولة الأولى، بعدما كان في السابق انتخاب الرئيس يتم بطريقة الانتخاب الحر غير المباشر، وذلك عبر تصويت البرلمان، حيث كان منصب الرئيس شرفيًا إلى حد كبير، حتى تم إقرار تعديلات دستورية في البلاد في عام 2017 حوّلت بلاد الأناضول من النظام البرلماني إلى النظام الرئاسي.