حرائق غير مسبوقة في كندا تجبر 16 ألف شخص على ترك منازلهم

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

التهمت الحرائق مساحات واسعة من الغابات شرقي كندا على مدار الأيام الماضية، واجتاحت الحرائق المساحات الزراعية والعديد من المنازل وأدت إلى نزوح آلاف المواطنين من مقاطعة نوفا سكوشا، فيما أعلنت السلطات الكندية حالة الطوارئ في المناطق المتضررة من حرائق الغابات الهائلة.

 

ووفقا لموقع الوطن الكويتي قال تيم هيوستن، رئيس وزراء نوفا سكوشا الواقعة على ساحل المحيط الأطلسي، "نمر بأزمة في المقاطعة، ونحن نريد ونحتاج وسنقبل أيّ دعم يمكن أن نحصل عليه" ‘ "هذه الحرائق غير مسبوقة".

اقرأ أيضاً| 5 خطوات لمساعدتك على النوم في درجات الحرارة المرتفعة

وبلغ عدد الذين تم إجلاؤهم  بسبب ألسنة اللهب من منازلهم في المناطق الواقعة شمال غرب هاليفاكس، أكثر من 16 ألف شخص، و كان هناك 14 حريقا مستعرا في مقاطعة نوفا سكوشا، ثلاثة منها اعتبرت خارج نطاق السيطرة.

ودمّرت ألسنة النيران حوالي 200 منزل ومنشأة من منشآت البنى التحتية، ولم يسجل سقوط إصابات بشرية.

وأدّى الطقس الجاف ودرجات الحرارة المرتفعة المتوقعة في الأيام المقبلة إلى زيادة مخاوف السلطات من تفاقم وضع الحرائق المستعرة.

ووصل الدخان المنبعث من الحرائق في سكوشا نوفا إلى ساحل الولايات المتحدة المطل على المحيط الأطلسي، ممّا تسبّب في بلوغ نسبة تلوث الهواء في ولاية نيوجيرسي وفي أجزاء من ولاية بنسلفانيا، مستويات مرتفعة للغاية.

 

ويضع ذلك الاحتمال الشركات والمستثمرين وسكان منطقة فورت ماكموري، التي تُعتبر المركز غير الرسمي للنفط الرملي وسبق أن احترقت بالكامل تقريباً منذ سبعة أعوام، في حالة تأهب قصوى مع استمرار الحرائق المستعرة لنحو شهر دون أي بادرة على اخمادها، يصعب التنبؤ بالتأثير الاقتصادي بأكمله.