9 سنوات من الإنجازات للرئيس السيسي.. قناة السويس الجديدة نقلة كبيرة للتجارة العالمية

 الرئيس عبد الفتاح السيسي
الرئيس عبد الفتاح السيسي

ساهم الرئيس عبد الفتاح السيسي، خلال السنوات التسع الماضية، في رفع المكانة الدولية لقناة السويس خاصة باعتبارها شرياناً وممراً ملاحياً رئيسياً لحركة التجارة العالمية، نظراً لموقعها الجغرافى المتميز، وما توفره من تسهيلات وخدمات ملاحية للسفن والناقلات العابرة، تتواكب مع المتغيرات والتطورات المختلفة في منظومة النقل البحري، فضلاً عن كونها أقصر طريق يربط بين الشرق والغرب والأكثر أمناً، مما يعطي القناة ميزة تنافسية مقارنة بالممرات الملاحية الأخرى.

اقرأ أيضا : الفريق أسامة ربيع يبحث مع الأمين العام للمنظمة البحرية الدولية سبل التعاون

كما ساعدت القناة الجديدة في تقليل زمن الانتظار والعبور داخل المجرى الملاحى، تقليص عدد القوافل الملاحية من 3 قوافل الى قافلتين دون انتظار، تقليل مخاطر توقف المجرى الملاحى تماما بسبب عطب أو شحط أو تعطل السفينة اثناء العبور نظرا لوجود ممر ملاحى موازى، زيادة القدرة التصريفية للقناة حيث أصبحت تستوعب أعداد أكبر من السفن وذات أحجام أكبر تصل إلى 97 سفينة يوميا مع تحقيق العبور المباشر فى الاتجاهين لعدد 45 سفينة / يوم.

وكذلك ساعدت القناة الجديدة، فى جاهزية المجرى الملاحى لاستيعاب الزيادة المستقبلية فى أحجام السفن والتجارة العالمية، وزادت من القدرة التنافسية لقناة السويس فى مواجهة الطرق المنافسة، والحفاظ على الحصة السوقية لقناة السويس.

وتستحوذ قناة السويس على 10% من حجم التجارة العالمية، و25% من إجمالي حركة الحاويات على مستوى العالم، و100 % من إجمالى تجارة الحاويات المنقولة بحراً بين آسيا وأوروبا، تستهدف "زيادة نسبتها من التجارة العالمية خلال السنوات المقبلة إلى 12%.

وأعلن الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس، أن حركة الملاحة بالقناة سجلت رقماً قياسياً جديداً على صعيد إحصاءات العبور اليومية محققة ثاني أعلى معدل عبور يومي في تاريخ القناة حيث عبرت 95 سفينة من الاتجاهين بإجمالي حمولات صافية قدرها 5.6 مليون طن.

وكانت الهيئة أعلنت في 13 مارس الماضي، عن تسجيل أعلى معدل عبور يومي في تاريخها حيث عبرت 107 سفن من الاتجاهين دون انتظار، بإجمالي حمولات صافية قدرها 6.3 مليون طن.

وقال ربيع إن عدد السفن العابرة للقناة من اتجاه الشمال بلغ 43 سفينة بحمولات صافية قدرها 2.8 مليون طن فيما عبرت 52 سفينة من اتجاه الجنوب بالمجرى الملاحي الجديد للقناة بإجمالي حمولات صافية بلغ 2.8 مليون طن.