لعشاق الأكل الشامي.. أسهل طريقة لعمل الجريش الأحمر بالدجاج في المنزل 

الجريش الأحمر بالدجاج
الجريش الأحمر بالدجاج

الجريش الأحمر من الأكلات التي تعد في بلاد الشام، وشبة الجزيرة العربية، والتي يعشقها كثير من الناس، وفي هذا الصدد نقدم لك أسهل طريقة لعمل الجريش الأحمر  بالدجاج في المنزل.   

مكونات الوصفة:  

أربعة أكواب من الجريش. 
ربع كوب من زيت الذرة.
 كيلوجرام من الدجاج.
 أربع حبات من البصل المقطّع إلى أرباع.
 عشرة فصوص من الثوم المهروس. 
ملعقة كبيرة من الملح. 
نصف ملعقة صغيرة من الفلفل الأسود. 
ملعقة كبيرة من الكمون.
 أربع أوراق من ورق الغار. 
ملعقتان كبيرتان من معجون الطماطم.
 أربع حبات من الطماطم الناضجة المفرومة.

 للتقديم:
 بصلتان مفرومتان فرماً خشناً. 
ربع كوب من زيت الذرة. 
ملعقة صغيرة من اللومي المطحون.

 طريقة التحضير: 

نغسل الجريش لعدة مرات، ونتركه منقوعاً في الماء مدة نصف ساعة، ونضع الزيت في مقلاةٍ عميقة على نارٍ متوسطة، ونضيف الدجاج إلى المقلاة، ونقلّبه جيداً حتى يصبح ذهبي اللون. 

ونخرج الدجاج من القدر ونتركه حتّى يتصفى من الزيت، ونضع البصل في نفس المقلاة، مع الثوم المهروس، والملح، والفلفل الأسود، والكمون، نقلّب البصل جيداً حتى يختلط جيّداً مع البهارات. 

ونضيف ورق الغار إلى الخليط، ثم نضيف الدجاج والماء، ونغطّي المقلاة ونترك الدجاج يطهى لمدّة ساعة، ونرفع الدجاج عن النار، ونزيل عنه الجلد والعظم. نضع المقلاة على نار متوسطة، ثم نضيف الجريش، والدجاج، ومعجون الطماطم، والطماطم المفرومة، ثمّ نغطّي المقلاة لمدة ساعتين أو ثلاث ساعات حتى يُهرس الخليط هرساً تاماً، ونقلّب الجريش جيداً بين فترة والأخرى ونضيف الماء إذا لزم الأمر، ونقلب الخليط باستخدام ملعقة خشبية ونحاول هرسة حتى يصبح الخليط ناعماً. 

ونضع البصل في مقلاةٍ واسعة ونقلّبه حتّى يصبح ذهبي اللون، نضيف إليه الزيت والثوم، ونحرك جيداً، ثم نضيف اللومي المطحون ونحرّك قليلاً، ونضع الجريش في طبقٍ كبير وواسع، ثم نضيف إليه خليط البصل، ويقدم.

اقرأ أيضا| من المطبخ اللبناني..أسهل طريقة لعمل «فته الدجاج اللبنانية» في المنزل