معهد العالم العربي يطلق لأول مرة في فرنسا «جائزة العالم العربي للتصميم»

معهد العالم العربي بفرنسا - صورة أرشيفية
معهد العالم العربي بفرنسا - صورة أرشيفية

أطلق معهد العالم العربي "جائزة العالم العربي للتصميم"، وذلك لأول مرة في فرنسا، انطلاقا من رسالته بإلقاء الضوء على غنى الثقافة العربية وتنوعها من فنون بصرية وفنون مسرحية، والأدب واللغات والفلسفة، وغيرها . 

وتهدف هذه الجائزة إلى إبراز مشروع تصميم أُنجز في الفترة بين الأول من سبتمبر 2021 و31 أغسطس 2023، من قِبل مصمم شاب وشركة تصميم من دول الجامعة العربية أو منتجة في إحدى هذه الدول.

◄ اقرأ أيضًا |  انطلاق فعاليات «ما تقدمه فلسطين إلى العالم» بمعهد العالم العربي بباريس

وتتكون لجنة التحكيم من رئيسة اللجنة إنديا مهداوي، بالإضافة إلى خبير ومدير شركة التصميم فرانسوا لوبلان دي سيسيليا وإسماعيل تازي رجل الأعمال في مجال التصميم، وسيمنحون "جائزة العالم العربي للتصميم" في فئتي "المواهب الناشئة" و"المواهب الريادية"، على أن يُنظر في مسألة إنشاء فئات أخرى وفقا لطبيعة المشاريع المقترحة وجودتها .

ويتعين على راغبي الترشح تقديم ملفات أعمالهم قبل 30 يونيو الجاري، وتقدم الجوائز للفائزين خلال حفل في معهد العالم العربي في 6 سبتمبر 2023 ضمن فعاليات أسبوع باريس للتصميم. 

جدير بالذكر أن معهد العالم العربي هو مؤسسة ثقافية فرنسية تتمثل مهمتها الرئيسية في إلقاء الضوء على الثقافات العربية في ثراثها وتنوعها وإبراز قيمة الحضارة العربية ومعارفها وفنونها.

ويتيح المعهد العربي عرض كل المجالات الثقافية من الفنون البصرية والفنون الحية والأدب واللغات والفلسفة وكلها مجالات يستكشفها ويتيحها لأكبر عدد ممكن من الجمهور، ولأول مرة في فرنسا، يمنح المعهد "جائزة العالم العربي للتصميم" الأولى لإبراز صور الإبداع في هذا المجال (التصميم) في العالم العربي.