9 سنوات من الإنجازات.. 33.4 مليار دولار استثمارات حقول الغاز والزيت الخام

اكتشافات الغاز
اكتشافات الغاز

شهدت قطاع البترول خلال الـ9 سنوات الماضية تحت قيادة الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية العديد من الإنجازات حيث وضع الرئيس السيسي كافة سبل الدعم المقدم من الدولة للقطاع الفترة الأخيرة كأحد أولويات التنمية في مصر وتعظيم ثروات مصر البترولية .

وحقق القطاع العديد من الانجازات بفضل توجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية حيث حجم ما تم إنجازه من مشروعات لتنمية وإنتاج الغاز الطبيعى والزيت الخام على مدار السنوات الأخيرة  للعامل الرئيسى للتطور في انتاج الثروة البترولية والوصول لهذه المعدلات، فقد تم تنفيذ 48 مشروعاً في هذا المجال باستثمارات إجمالية حوالى 33.4 مليار دولار طبقا لأخر بيانات وزارة البترول والثروة المعدنية  ومن أهمها:

أولاً: مشروعات إنتاج الغاز الطبيعى ومن أهمها:

١- مشروع تنمية حقل ظهر:

افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي المشروع في 31 يناير2018 والذي كان قد بدأ الإنتاج التجريبى منه فى 15/12/2017، ويهدف إلى الوصول بمعدلات الإنتاج الى 3.2 مليار قدم مكعب غاز يومياً، وبتكلفة استثمارية إجمالية حوالي 15.6 مليار دولار "التكلفة حتى نهاية عمر المشروع" وتم بدء الإنتاج من الحقل بعد 28 شهر من تحقيق الاكتشاف وهو رقم قياسي عالمياً حيث تتراوح هذه المدة من 6 إلى 8 سنوات.

٢- مشروع تنمية حقل نورس:

ويضيف إنتاجاً جديداً من الغاز الطبيعي يقدر بحوالي 1.1 مليار قدم مكعب غاز يوميا وتبلغ تكلفة المشروع حوالي 290 مليون دولار حيث تم وضع 15 بئراً على الإنتاج خلال الفترة من أغسطس 2015 وحتى يوليو 2018.

٣- مشروع تنمية حقل أتول بشمال دمياط "الفرعونية / بي بي البريطانية":

ويضيف إنتاجاً يقدر بنحو 350 مليون قدم مكعب غاز يومياً، 10 ألاف برميل متكثفات يومياً، وتبلغ التكلفة الاستثمارية حوالي 855 مليون دولار من خلال وضع 3آبار على الإنتاج في ديسمبر 2017.

٤- مشروع تنمية حقول شمال الإسكندرية وغرب دلتا النيل:

ويعمل على تنمية الاحتياطيات المكتشفة بالمياه العميقة من الغاز الطبيعى والمتكثفات والتي تقدر بحوالي 5 تريليون قدم مكعب من الغازات من خمسة حقول "ليبرا - تورس - جيزة - فيوم - ريفين" وتبلغ التكلفة الاستثمارية الإجمالية للمشروع حوالي 9.3 مليار دولار، هذا وقد تم تنفيذ المشروع على 3 مراحل.

٥- مشروع المرحلة التاسعة-ب بحقول غرب الدلتا بالمياه العميقة (البرلس/شل الهولندية):

ويعمل على إنتاج حوالي 435 مليون قدم مكعب يومياً غاز و9.93 ألف برميل متكثفات يومياً، وتبلغ تكلفته الاستثمارية حوالي 775 مليون دولار، حيث تم وضع 8 آبار على الإنتاج في خلال الفترة من أكتوبر 2018 حتى أبريل 2020.

أما مشروعات انتاج الزيت الخام أهمها وهي كالتالي: 

1- مشروع إعادة الانتاج من حقل هلال البحرى بخليج السويس، ويضيف إنتـاج أولـى حوالى 5 آلاف برميل يومياً زيت خام، وتم دخول الآبار تباعاً بدءاً من مارس2015 حتى نوفمبر2015 وتبلغ التكلفة الاستثمارية حوالى 234 مليون دولار.

2- مشروع إنشاء أربعة أرصفة بحرية بحقول الشركة العامة للبترول، ويعمل على إنتاج ونقل الزيت الخام من 12 بئراً بحرياً

3-مشروع تنمية حقل مذهل "شركة بتروزنيمة"، لاستيعاب الإنتاج المتوقع من الزيت الخام والمقدر بحوالى 6 آلاف برميل زيت يومياً.

 

إقرأ أيضاً| وزير البترول: ننفذ مشروعات استراتيجية هامة بمجالي التكرير والبتروكيماويات