السفارة الأمريكية: مشروع الأرشيف الصوتي إضافة مميزة للحفاظ على تاريخ مصر الثري

خلال احتفال السفارة الأمريكية
خلال احتفال السفارة الأمريكية

أطلق القائم بالأعمال بالسفارة الأمريكية بالقاهرة، السفير جون ديروشر، مشروع أرشيف صوتي على الإنترنت بالتعاون مع الجامعة الأمريكية بالقاهرة، والذي يضم آلاف التسجيلات الصوتية العربية التي تركز على برامج إذاعة صوت أمريكا في مصر، وقد خصص السفير ديروشر حفل استقبال للاحتفال بهذا الإنجاز، حضره العديد من الشخصيات السينمائية والفنية والموسيقية والثقافية.

وأوضح المتحدث باسم السفارة الأمريكية، خالد ولفسبرج، أن أرشيف إذاعة صوت أمريكا كان متاحاً في الجامعة الأمريكية بالقاهرة منذ عام 2012، ولكن كانت هناك صعوبة في تداولها ونشرها، لذلك فكرت السفارة في فتح هذه التسجيلات وتوفيرها على الإنترنت للجمهور العالمي المهتم بالفنون والثقافة المصرية.

اقرأ ايضا.. افتتاح المركز الثقافي في السفارة الأمريكية بعد إغلاق 3 سنوات

وأوضح، أن المشروع الصوتي يضم على مقابلات مع شخصيات تاريخية مصرية بارزة، في مصر والعالم العربي، مثل الأديب نجيب محفوظ والمخرج السينمائي الشهير صلاح أبو سيف والممثل الكبير عادل إمام، كما تحتوي البرامج الخاصة على نسخ من أعمال أدبية وبرامج وثائقية عن المطربة الأسطورية أم كلثوم.

وأضاف، هذا بالإضافة إلى برامج موسيقية لمطربين مصريين وعرب مشهورين، وأخبار تركز على البرامج المصرية والأمريكية في مصر، بالإضافة إلى التحقيقات الإخبارية التي تغطي الأخبار اليومية عن مصر وتحليلات متعمقة لدور الولايات المتحدة في الشرق الأوسط.

وقال، إن هذا المشروع يعد إضافة مميزة للحفاظ على تراث وتاريخ مصر الثري، وتسهيل الوصول إليه للجمهور العالمي المهتم بالثقافة المصرية والعربية وأن القائم بالأعمال بالسفارة الأمريكية بالقاهرة، السفير جون ديروشر، قد أطلق مشروعاً جديداً بالتعاون مع الجامعة الأمريكية بالقاهرة، والذي يتمثل في إطلاق أرشيف صوتي على الإنترنت يضم آلاف التسجيلات الصوتية العربية، والتي تركز على برامج إذاعة صوت أمريكا في مصر، وللاحتفال بهذا الإنجاز، نظم السفير ديروشر حفلاً استقبالياً، حضره عدد من الشخصيات السينمائية والفنية والموسيقية والثقافية.

ويتضمن المشروع الصوتي مقابلات مع شخصيات تاريخية مصرية بارزة، وبرامج موسيقية لمطربين مصريين وعرب مشهورين، وأخبار تركز على البرامج المصرية والأمريكية في مصر، بالإضافة إلى التحقيقات الإخبارية التي تغطي الأخبار اليومية عن مصر وتحليلات متعمقة لدور الولايات المتحدة في الشرق الأوسط.

وتشمل التسجيلات مقابلات مع شخصيات بارزة في مصر والعالم العربي، مثل الأديب نجيب محفوظ والمخرج السينمائي الشهير صلاح أبو سيف والممثل الكبير عادل إمام، كما تحتوي البرامج الخاصة على نسخ من أعمال أدبية وبرامج وثائقية عن المطربة الأسطورية أم كلثوم.

يعد هذا المشروع إضافة مميزة للحفائظ على تراث وتاريخ مصر الثري، وتسهيل الوصول إليه للجمهور العالمي المهتم بالثقافة المصرية والعربية.

ويساهم هذا المشروع في تعزيز الفهم المتبادل بين الولايات المتحدة ومصر، وتعزيز الروابط الثقافية والتاريخية بين البلدين.

يجدر بالذكر أن مثل هذه المشاريع الثقافية والتراثية تعد من الأهمية بمكان، حيث تساعد على الحفاظ على التراث الثقافي والتاريخي للشعوب، وتوفير فرصة للجمهور