لطلاب الثانوية العامة.. فوائد تمارين التركيز في فترة الامتحانات 

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

كلها أيام تفصلنا عن انطلاق إمتحانات الثانوية العامة، وقد يعاني بعض الطلاب من قلة التركيز بسبب التوتر والقلق مم الإمتحانات، وينصح الخبراء ببعض تمارين زيادة التركيز لحل هذه الأزمة. 

ما هي تمارين التركيز؟

تمارين التركيز هي الأنشطة التي تمارسها للمساعدة في تحسين تركيزك، فكر في الأمر كتدريب للدماغ. 

هدفك هو ممارسة وتقوية قدرة عقلك على التركيز والاهتمام بالأشياء، ويتطلب شحذ مهاراتك المعرفية تدريبًا، تمامًا مثل تقوية العضلات الأخرى في جسمك. 

وبمرور الوقت وبجهد متواصل ، ستبدأ في رؤية فوائد تحسين نفسك، وبمجرد أن تصبح عضلات تركيزك أقوى ، فإن لياقتك العقلية ستشكرك.

ويمكن أن تكون هذه التمارين عبارة عن مهام تركيز بسيطة ، أو يمكنها فعلاً تشغيل عقلك، ويمكنك القيام بها في المنزل ، أو في العمل ، أو في نزهة على الأقدام ، أو في أي وقت تقضي فيه فترة راحة، حتى دقيقتين في اليوم يمكن أن تؤدي إلى تحسينات. 

اقرأ أيضا | أفضل 8 أفكار لديكور الشقق الصغيرة

وستتطلب بعض التمارين أدوات وموارد ، مثل الألغاز المتقاطعة ، بينما يحتاج البعض الآخر إلى عقلك فقط، وهذا يعني أنه يمكنك دمجها بسهولة في روتينك اليومي لمعرفة الفوائد بشكل أسرع.

ويمكنك القيام بهذه التمارين في أي عمر،.سواء كنت شابًا بالغًا أو أكثر نضجًا، ما عليك سوى اتباع وتيرتك الخاصة، كن على علم: مع تقدمك في العمر ، تبدأ ذاكرتك العاملة وقدرتك على جذب الانتباه في الانخفاض ، إلى جانب السرعة التي يمكننا بها القيام بالأمرين. 

لماذا تمارين التركيز مهمة؟

يمكن أن تساعد تمارين الدماغ في الحد من تأثيرات المشتتات ، وتُظهر تمارين التركيز أيضًا فوائد إيقاف تعدد المهام حتى يتمكن عقلك من التركيز على مهمة واحدة في كل مرة، ويمكن أن يبدو تعدد المهام مفيدًا.

7 فوائد لتمارين التركيز: 
تؤدي تقوية قدرة عقلك على التركيز إلى جميع أنواع الفوائد، وتساعد القدرة على التركيز على صحتك العقلية واحترامك لذاتك ، ويمكن أن تحفزك أيضًا على تحديد أهداف جديدة، عندما تعلم أنه يمكنك التركيز على المهام التي حددتها لنفسك ، ستشعر بالقوة.

هذه بعض الفوائد التي تصاحب ممارسة تمارين التركيز:

عندما تعلم أنه يمكنك التركيز ، تتعلم كيف تثق بنفسك. 

يمكنك أن تشعر بالثقة في أنك لن تستسلم للمماطلة أو تجعل المشتتات تفوز.

تتمتع بثقة أكبر بالنفس، مع مزيد من القدرة على التركيز ، ستنجز المزيد بشكل أسرع. 

التعامل مع التعقيد، ويتطلب غسل الأطباق الحد الأدنى من التركيز مقارنة بكتابة تقرير بحثي. 

ستساعدك تمارين التركيز على إدارة المهام المعقدة والصعبة. 

يقوي التنظيم العاطفي، والتركيز يساعد على اليقظة ، وهذا بدوره يساعدك على فهم عواطفك والتحكم فيها، وتعزز تقوية مهارات التنظيم العاطفي من احترافك وكيفية تعاملك مع الآخرين.

تساعد على تعزيز أدائك، وتشير الدراسات إلى أن استخدام النشاط البدني كتمرين تركيز مفيد لتحسين مدى انتباه الأطفال والشباب الذين يعانون من اضطراب نقص الانتباه وفرط النشاط (ADHD)، وكان أداء المصابين باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه أفضل في المدرسة إذا تعلموا أشياء جديدة بعد نشاط بدني مكثف.

متى تبدأ امتحانات الثانوية العامة 2023؟ 
 
أوضحت وزارة التربية والتعليم أن الامتحانات تبدأ 12 يونيو الجاري بمادتي التربية الدينية والتربية الوطنية، والثلاثاء 13 يونيو مادتي الاقتصاد والإحصاء، والأحد 18 يونيو اللغة العربية والثلاثاء 20 يونيو المقبل اللغة الأجنبية الثانية والأحد 25 يونيو المقبل الكيمياء لطلاب الشعبة العلمية والجغرافيا لطلاب الشعبة الأدبية.