«مسرع وبني عدي» الأشهر| قرى أسيوط تزرع 4500 فدان من النباتات العطرية النادرة

زراعة النباتات النادرة في محافظة أسيوط
زراعة النباتات النادرة في محافظة أسيوط

أسيوط ـ محمود مالك 

تشتهر محافظة أسيوط بزراعة عدداً من النباتات الطبية والعطرية منها "الكمون، والينسون، والريحان، والكراوية" والتي يصدر  أكثر من 70% من الإنتاج المحلي للمحافظة عن طريق شراء وكلاء لها خلال موسم الحصاد، ووصلت مساحة الأراضي المنزرعة بالنباتات العطرية والطبية 4433 فدان بمختلف مراكز محافظة أسيوط.. بوابة أخبار اليوم ضمن ملف النباتات العطرية والنادرة، بالتزامن مع معرض الزهور، قامت بجولة داخل أراضي المحافظة والتقابل مع الفلاحين والمزارعين.. 

قرى تزرع النباتات الطبية 

إقرا أيضا| «معهد النباتات الطبية والعطرية».. صرح علمي فريد على أرض بني سويف

ويزرع في قرى مسرع، وبني عدي، والقصير وبعض القرى الأخرى بمحافظة أسيوط الكمون، والينسون، والكراوية، والريحان، وذلك بهدف بيعه للتصدير، وتسعي كثيراً من الجهات التي تطلب التصدير لشراء هذه النباتات العطرية والطبية، ويزرع في فصل الشتاء  نباتات الشمر والتي تبدأ في شهر نوفمبر وحتى شهر ابريل ونقوم بزراعة الريحان في شهر يونيوحتى شهر نوفمبر ويتم تصديرها إلى الخارج لاستخلاص الزيوت والعطور منها ولكن يكون التصدير عن طريق وسيط مما يجعل عائدها ضعيف وفكرة ناجحة


 
الطلب زاد عليها للتصدير

إقرأ أيضا| تنتج 4 طن سنويا من 6 أنواع نادرة| «الفيوم».. غول النباتات العطرية في مصر


 وقال كرم عز من تجار الكمون والينسون ان أسيوط تزرع الينسون والكمون والريحان والشمر والكراوية واصبح الطلب في هذه الفترة اكبر على المزروعات الطبية منها الينسون والكمون والكراوية ويتم تصديرها للخارج عن طريق وسطاء يشترونها لبيعها خارج مصر. 
أبنوب تخصص الريحان.

إقرأ أيضا| جولة مصورة| قرية «شبرا بلولة».. قلعة زراعة وصناعة الياسمين في الغربية

 
وأضاف عز أن قرى مركز أبنوب عرب القداديح والعوامر والعطيات تخصص زراعة الريحان يحرصون على زراعة الريحان سنوياً والذي يبدأ موسم زراعته هذه الأيام لتصديره بعد تجفيفه، وهو عليه طلب طبي وعطري حيث تستخدمه مصانع انتاج الدواء وانتاج العطور. 
أسعار الكمون والكراوية مرتفعة.

وأوضح عز أن سعر الكمون يصل في الطن يصل إلي ٢٥٠ ألف جنيه وينتج الفدان في المتوسط ٨٠٠ كيلو إلى ٩٠٠ تقريباً، والكراوية يصل سعر الطن فيها لـ ٤٥٠٠٠. 


  أسيوط تسعي لتوطين الصناعات الطبية 

إقرأ أيضا|أشهرها الكزبرة واليانسون| النباتات الطبية والعطرية بالمنيا تغزو الأسواق الأوربية

أكد  اللواء عصام سعد محافظ أسيوط،  على أهمية تنفيذ المشروعات المتعلقة بتنمية النباتات الطبية والعطرية خاصة مع إشراك المواطنين في كافة القرارات والمشروعات التي يتم تنفيذها على أرض المحافظة لتوفير حياة كريمة لهم والذي يعد نمط ومنهجية عمل المحافظة خاصة في ظل الاهتمام البالغ وغير المسبوق من الرئيس عبدالفتاح السيسي بصعيد مصر.

إقرأ ايضا| بوابة أخبار اليوم بين الفلاحين| موسم حصاد الكمون بالمنيا.. زغاريد وأفراح ورزق للسيدات

ورش عمل وجلسات الحوار المجتمعي
وأضاف محافظ أسيوط إنه تم تنظيم ورش عمل وجلسات الحوار المجتمعي لتكتل النباتات العطرية والطبية "الريحان والشمر" وتكتلات النباتات البستانية "الرمان" بمركزي أبنوب والبداري بحضور جميع الجهات في إطار تشاركي للتخطيط تم خلالها مناقشة الموقف التفصيلي للتكتل متضمن مراحل عمله وطبيعة الكيانات العاملة فيه وسلسلة القيمة الخاصة بالتكتل والتعرف على توجهات السوق المحلي والدولي للمنتجات التي تخرج من كلا التكتلين.

وقامت كلية الزراعة بجامعة أسيوط بعمل معمل استخلاص النباتات الطبية والعطرية بالجامعة إلى أن الوحدة تم إنشائها بهدف خدمة العملية التعليمية من حيث تدريب الطلاب وتأهيلهم إلى سوق العمل، كما أن من أهم الأفكار التي يتبناها اساتذة جامعة أسيوط توطين استخلاص الزيوت من النباتات الطبية والعطرية وتوطين الصناعات الدوائية من هذه النباتات.