بيرجر: ندرة المياه قضية متنامية تتطلب اهتمامًا فوريًا

كريستيان بيرجر سفير الاتحاد الاوربي بالقاهرة
كريستيان بيرجر سفير الاتحاد الاوربي بالقاهرة

اكد  كريستيان بيرجر ، سفير الاتحاد الاوربي بالقاهرة  ان ندرة المياه قضية متنامية تتطلب اهتمامًا فوريًا
 موضحا ان  قطاع المياه يمثل  أولوية قصوى بالنسبة للاتحاد الأوروبي ، حيث يعمل علي الاستثمار في رأس المال البشري ودعم البنيه التحتية ووجود وعي عام  بأهمية المياه .

جاء ذلك خلال مشاركة بيرجر في أسبوع القاهرة للمياه الذي عقد صباح اليوم بالقاهرة ،بمشاركة ممثلين عن شركاء التنمية لمصر ،ود- هاني سويلم وزير الري والموارد المائية.

وقال بيرجر : أسبوع القاهرة للمياه  هو متابعة لحدثين عالميين مهمين ، مؤتمر الأطراف 27 الذي عقد في شرم الشيخ ومؤتمر الأمم المتحدة 2023 حول المياه الذي عقد في نيويورك ، حيث تم وضع المياه لأول مرة في قلب العمل المناخي .
واستطرد قائلا : انه قد تم الاعتراف بأن تغير المناخ يؤدي إلى تفاقم هذه المشكلة ، وأنه يجب تنفيذ ممارسات إدارة المياه المستدامة للتخفيف من آثار هذه الأزمة.
وقال :  سلط الحدثان الضوء على أهمية مشاركة أصحاب المصلحة في إدارة المياه ، بما في ذلك إشراك المجتمعات المحلية ومنظمات المجتمع المدني والقطاع الخاص. وتم التأكيد على أن الشراكات وأوجه التعاون هي مفتاح تحقيق أهداف الإدارة المستدامة للمياه.
واكد انه نتيجة ذلك سيكون أسبوع القاهرة للمياه 2023 هو المنتدى لتحويل الالتزامات إلى أفعال. على وجه الخصوص ، واتخاذ خطوات ملموسة لتنفيذ نتائج كلا الحدثين والعمل على تحقيق الهدف 6 من أهداف التنمية المستدامة ، والذي يهدف إلى ضمان الوصول إلى المياه والصرف الصحي للجميع بحلول عام 2030.

كما اكد اهمية المياه كمورد ثمين يحافظ على الحياة على كوكب  الارض،وهو ضروري لوجود الإنسان وصحة أنظمتنا البيئية ، ونمو اقتصاداتنا ، واستدامة مجتمعاتنا. 
وتابع : مع ذلك ، فإن تحديات إدارة المياه والحفاظ عليها تزداد تعقيدًا وإلحاحًا.
واستطرد قائلا : مع إطلاقنا أسبوع القاهرة للمياه 2023 ، فإننا ندرك الدور الحاسم للعمل الجماعي والتعاون لمواجهة تحديات المياه التي نواجهها. يجب أن نعمل معًا لإيجاد حلول مبتكرة توازن بين احتياجات الناس والبيئة والاقتصادات.
وقال : اصبح أسبوع القاهرة للمياه محط اهتمام وأكبر حدث مائي في مصر والشرق الأوسط. وبالتالي ، فقد اكتسب اهتمام ودعم جميع أصحاب المصلحة في مجال المياه على جميع المستويات. إنه يحظى باهتمام كبير من جميع أصحاب المصلحة الذين يعتبرون الماء عنصرًا حاسمًا في الحياة.

كما اكد  سفير الاتحاد الاوربي قائلا  : يوفر هذا الحدث منصة لأصحاب المصلحة في جميع أنحاء العالم لمشاركة المعرفة وتبادل الخبرات والتعاون لحل التحديات المتعلقة بالمياه. بالإضافة إلى ذلك ، فإنه يوفر فرصة لعرض ممارسات وتقنيات وسياسات إدارة المياه الناجحة التي يمكن تكرارها في سياقات مختلفة.

 
وقال ان مشارمته في اسبوع القاهرة للمياه يعكس تأكيد التزام الاتحاد الأوروبي ودعمه لأسبوع المياه في القاهرة للعام السادس على التوالي،وايضا التزامه  باستراتيجية التنمية المستدامة في مصر  لعام 2030 وأهداف التنمية المستدامة في قطاع المياه في مصر.
واوضح بالقول : يشترك الاتحاد الأوروبي مع وزارة الري بمصر  على المستوى الاستراتيجي وقد شارك منذ بداية عام 2018. ويسعدنا أن نكون جزءًا من هذا النجاح.
وفي ختام حديث كريستيان بيرجر دعا الي مضاعفة الجهود لضمان استدامة الموارد المائية وإدارتها بشكل عادل. والعمل معا  لبناء مستقبل أكثر مرونة واستدامة وازدهارًا للجميع.