ضبط أطنان من الكوكايين والحشيش داخل حاويات..

«يوروبول» يطيح بأكبر تنظيم إجرامي لتهريب المخدرات من أمريكا إلى أوروبا| صور

 تهريب المخدرات داخل حوايات
تهريب المخدرات داخل حوايات

مى السيد

كشفت سلطات اليوروبول عن ضربة جديدة وجهتها لمنظمات تهريب المخدرات عبر الدول الأوروبية، مقرها أسبانيا، وتتخذ أساليب معقدة فى نقل المواد الممنوعة خاصة الكوكايين، عبر موانئ الشحن؛ حيث تم مداهمة عشرات المنازل والقبض على رؤوس المنظمة، ومصادرة كميات كبيرة من المخدرات، بجانب غلق العديد من الشركات كانت واجهة لغسل عائدات التهريب والبيع.

فى شتاء عام 2022، عثرت السلطات الأسبانية على شاحنة كانت فى طريقها للمغادرة من محطة الحاويات فى ميناء الجزيرة الخضراء الإسبانية، وعثر بداخلها على 500 كيلو من الكوكايين، حيث كانت تلك الواقعة بمثابة أول خيط للقبض على افراد المنظمة الإجرامية التى تتخذ من إسبانيا مقرا لها، وبدأ المحققون فى كشف تفاصيلها يوما بعد يوم.


وعلى خلفية تلك المضبوطات، تم اعتقال العديد من سائقى الشاحنات يعملون جميعا فى نفس شركة نقل البضائع، ويستخدمون وصولهم إلى محطة ميناء معينة لإزالة الكوكايين من حاويات الشحن؛ حيث كانت تلك الإعتقالات بمثابة نقطة البداية لمزيد من التحقيقات، مما أدى فى النهاية إلى تفكيك الشبكة الإجرامية بأكملها، بما في ذلك قائدها، والأشخاص المسؤولين عن توزيع المخدرات والخدمات اللوجستية، وغاسلى الأموال.

فور تواصل الأجهزة الأمنية الإسبانية مع اليوروبول، قام الأخير بتقديم دعم استخباراتى وتحليلى وتشغيلى منذ بداية القضية، وتم نشر متخصص فى غسل الأموال فى الموقع للتحقق من المعلومات التشغيلية التى تم جمعها مقابل قواعد بيانات اليوروبول فى الوقت الفعلى ولتقديم أدلة للمحققين فى الميدان.

شبكة من الخدمات

وكشفت الأدلة والمعلومات التي تم جمعها من قبل المسئولين الأمنيين، عن قيام أعضاء الشبكة الإجرامية بتهريب المخدرات على نطاق واسع من أمريكا الجنوبية إلى أوروبا، وتكوين شبكة من الخدمات لتسهيل الاستيراد غير المشروع للمخدرات، والتي اعتمدت جزئياً على مساعدة عمال الموانئ، حيث  كان النهج الذى استخدمه المجرمون هو دخول محطة الحاويات في ميناء الجزيرة الخضراء فى شاحنات تحت ستار القيام بأنشطة قانونية. 

وأكدت التحقيقات أنه بمجرد دخول منطقة المحطة، يفتح أحد المجرمين الحاويات المليئة بشحنات مخدرات مخفية، ثم يتم تحميل البضائع غير المشروعة على شاحنة ونقلها خارج الميناء؛ حيث اعتمد المجرمون على ميسرين داخل الميناء، ينبهونهم إلى أي نشاط محتمل لقوات إنفاذ القانون، لسحب البضائع.

عقب بيع المواد المخدرة - طبقا لمعلومات اليوروبول - يقوم المتهمون بعمليات واسعة لغسل الأموال، وإضفاء الشرعية عليها، حيث اشتملت أنماط غسل الأموال فى المنظمة على شركات مسجلة بإسم الشخصيات البارزة، بالإضافة إلى الحسابات المصرفية المستخدمة لإيداع الأموال الإجرامية وإجراء التحويلات البرقية، وفى الوقت ذاته وفرت هذه الشركات ورجال الواجهة البنية التحتية المعقدة اللازمة لتوزيع الكوكايين.

مضبوطات ضخمة


ومن خلال عملية مشتركة بين اليوروبول والأمن الأسبانى؛ تم رصد أماكن تواجد المتهمين، وقامت الشرطة الدولية بمداهمات واسعة النطاق وتفتيش 23 منزلا في إسبانيا، واعتقال 30 مشتبها بهم، وتم حجز 172000 يورو نقدا، وضبط 10 سيارات ومجوهرات وساعات فاخرة.

كما تم الإستيلاء على مدفع رشاش هجومى ومسدسين وجهاز طاقة موجه ومعدات دفاع شخصية، بجانب ضبط عدد كبير من أدوات القطع لفتح الحاويات البحرية والزى الرسمى لعمال الموانئ ، والأهم هو ضبط 1000 كيلوجرام من الكوكايين و 250 جراما من الحشيش وكيس من الماريجوانا.

كما تمكنت الأجهزة الأمنية من القبض على الأشخاص المتعاونين مع المنظمة داخل الموانئ، وضبط الهواتف المحمولة وأجهزة تكنولوجيا المعلومات، التى يستخدمها المتهمون، حيث تقدر القيمة الإجمالية للأصول المصادرة بمبلغ 40 مليون يورو.

عملية أخرى


فى نفس السياق أعلنت شرطة اليوروبول عن القبض على 17 شخصًا فى بلجيكا وألمانيا ضد شبكة لتهريب المخدرات على نطاق واسع وغسيل الأموال فى جميع أنحاء أوروبا.


وعن تفاصيل القضية قالت شرطة اليوروبول: أنه في 25  مايو، نفذ أكثر من 300 ضابط، بما فى ذلك التدخل السريع، سلسلة من المداهمات المتزامنة فى بلجيكا وألمانيا ضد أعضاء هذه المجموعة الإجرامية والمكونة أساسا من أسرة كاملة من مواطنين ألبان مزدوجى الجنسية الألبانية.

وكشف المحققون أن المنظمة الإجرامية تقوم بتهريب المخدرات فى حاويات إلى بلجيكا، قبل نقلها إلى ألمانيا فى سيارات مجهزة بأجزاء مخفية متطورة، ثم تم توزيع الأدوية فى جميع أنحاء أوروبا، حيث قدم اليوروبول دعم واسع النطاق وتسهيل تبادل المعلومات من خلال قنواته الآمنة، و تم تنظيم عدد من الإجتماعات التنفيذية من قبل اليوروبول فى جميع أنحاء أوروبا بهدف سد فجوات التحقيق على المستوى الدولى وتنسيق الإجراءات المتزامنة التى تهدف إلى تفكيك الهيكل الكامل لهذه المجموعة الإجرامية.

مضبوطات ضخمة


تم تحديد ساعة الصفر للمداهمات المتزامنة ونسقت اليوروبول مع مركز قيادة يقع فى بروكسل ببلجيكا، وتم نشر الضباط فى الميدان، وبالتنسيق بين الشرطة الألمانية والشرطة القضائية الفيدرالية فى بروكسل تم مداهمة 26 عقارا منهم 21 فى بلجيكا و 5 فى ألمانيا، وتم اعتقال 17 متهما منه 15 في بلجيكا، و 2 في ألمانيا، وتم ضبط مزرعة للقنب في الأماكن المغلقة.

كما تم 15 كيلو من الحشيش، و3 كيلو من المخدرات الاصطناعية، و3 كيلوجرامات من الكوكايين، بجانب 13 مركبة، معظمها مجهز بمقصورات خفية احترافية، و3 أسلحة نارية، وأكثر من 700000 يورو نقدا.