كوريا الشمالية تدين تدريبات حظر أسلحة الدمار الشامل قبالة سواحل كوريا الجنوبية

كوريا الشمالية
كوريا الشمالية

أدانت كوريا الشمالية التدريبات على حظر أسلحة الدمار الشامل التي تجري قبالة سواحل جزيرة جيجو في كوريا الجنوبية، ووصفتها بأنها محاولة بقيادة الولايات المتحدة لفرض "حصار عدائي" و"إعلان الحرب" ضد بيونج يانج.

جاء ذلك فى بيان لنائب وزير خارجية كوريا الشمالية كيم سون كيونج، نقلته وكالة الأنباء المركزية الكورية الشمالية اليوم الخميس.

وانتقد كيم التدريبات البحرية الأخيرة متعددة الجنسيات التي استضافتها كوريا الجنوبية بهدف منع تهريب أسلحة الدمار الشامل، مضيفا أن كوريا الجنوبية والولايات المتحدة قدمتا ادعاءات بعيدة عن الواقع على أن التدريبات أجريت لغرض الدفاع وعدم الانتشار، مستشهدا بحجم القوات والمعدات المشاركة في التدريبات .

◄ اقرأ أيضًا | تقرير.. فشل كوريا الشمالية في إطلاق قمر صناعي للاستطلاع العسكري

وقال كيم إن "من الواضح تماما أنها تدريبات عسكرية خطيرة للغاية..لإتقان الحظر الشامل على التصدير والاستعداد لهجوم استباقي على دولة معينة في حالات الطوارئ" محذرا من أنه "إذا حاولت الولايات المتحدة والقوات التابعة لها فرض أي حصار معاد لكوريا الشمالية أو التعدي ولو قليلا على سيادتنا التي لا تنتهك، فإن القوات المسلحة لكوريا الشمالية ستعتبر ذلك إعلان حرب عليها ".

يذكر أن تم إجراء تدريبات "Eastern Endeavor 23" في المياه قبالة جزيرة جيجو الجنوبية في إطار مبادرة أمن الانتشار(PSI) التي تقودها الولايات المتحدة، والتي تضمنت أنشطة مكافحة انتشار أسلحة الدمار الشامل، بما في ذلك عمليات البحث على متن السفينة.