نجوم البرامج الصباحية.. نحفظ أصواتهم ولا نعرف أشكالهم

فادي إبراهيم وسالي سعيد
فادي إبراهيم وسالي سعيد

مع بداية يومنا فى الصباح ندير مؤشر الراديو لننتقل من إذاعة لأخرى، حيث التنافس الواضح بين برامج البث المباشر التي تمس قضايا الناس وتعالج مشاكلهم، فبعضها تبحر بالمستمع لآخر الأخبار، وأخرى دردشة كروية، وآخر يوضح لك زحام الطرق ويحذرك من بعض الطرق التى تشهد زحاما شديدا إضافة إلى التطرق لموضوعات متنوعة من ثقافة وصحة وفن وتربية.

وتعتبر برامج «ابدأ يومك» و«صباح السعادة» و«عيش صباحك»، أشهر البرامج الإذاعية الشبابية عبر محطات الراديو، كما أن مقدميها أصبحوا نجوما رغم أن بعضهم لا نعرف شكله، ولكننا ارتبطنا بهم من خلال أصواتهم فقط.

زهرة رامى، ومروان قدرى، ويارا الجندى، ومى ممدوح، وحسام عصام، أسماء لمعت فى وقت قصير، وأعادوا الجمهور للراديو من جديد.

ورغم وجود أكثر من برنامج إذاعى يبث فى الصباح إلا أن المحطات الإذاعية الشبابية، ومنها «نغم إف إم» و«نجـــوم إف إم» و«راديو هيتس»، استطاعت أن يكون لها شكل خاص حيث لا تجد برنامجا يشبه الآخر وكل منها له جمهوره.

أما إذا كان مؤشر الراديو على «88.7» فأنت تستمع إلى برنامج «طلعت شمس النهاردة» الذى تقدمه الإذاعية دينا صلاح الدين على إذاعة «راديو مصر»، والتي بدأت حياتها المهنية في الأخبار المسموعة بالإذاعة، عام 2000، فكانت مراسل أخبار، ثم قدمت برنامجا بعنوان «أخبار أبديت»، وفي 2009 انتقلت إلى إذاعة «راديو مصر»، وفي عام 2010 تم اختيارها لتقديم برنامج «طلعت شمس النهاردة»، وكانت مدته ساعة واحدة فقط من 7 إلى 8، حتى زادت مدته ساعة أخرى في الفترة الأخيرة.

اقرأ أيضًا | «سعدة» يهنئ الإعلاميين في عيدهم ويثمن دور الإذاعة في تشكيل وبناء الوعي

أما برنامج «اصحى يا إنيرجي»، فيذاع من السابعة صباحا حتى العاشرة، ويقدمه وائل منصور، وسارة المنذر، ويستعرض الحالة المرورية في شوارع القاهرة كل ساعة بشكل جديد على المستمعين.

ويقدم يوسف التهامي وفانا إمام برنامج «عيش صباحك» من الأحد للخميس كل أسبوع في الساعة الثامنة وحتى العاشرة صباحًا.

«عيش صباحك» يتمكن من خلاله المستمعون من معرفة كل جديد عن أخبار الطرق وأسعار العملات وآخر الأخبار وفقرات أخرى متنوعة هدفها نشر البهجة والطاقة الإيجابية في بداية كل يوم.

برنامج «صحي النوم» يذاع على «نغم fm»، وتقدمه الإذاعية إيناس ثروث، من الأحد للخميس الساعة 8 صباحًا، والتي بدأت حياتها من خلال إذاعة «نجوم fm» وكان عمرها 19 سنة، ثم عملت لعدة أشهر في إذاعة «drn» حيث قدمت برنامج «النهار له اتنين»، وبعد ذلك اختارها الإذاعى طارق أبو السعود لتقديم البرنامج الصباحي على «نغم fm».

«صباحك جميل» يلتقى مستمعو شبكة البرنامج العام يوميا الساعة 7:30 صباحا، برنامج «صباحك جميل»، من إعداد وتقديم الإذاعية جيهان طلعت، وإخراج داليا محمود، وتتر البداية والنهاية لتامر شحاتة، ويتحدث البرنامج عن التفاؤل، والبهجة، ونشر الطاقة الإيجابية للمستمعين، والبحث عن والسلوكيات التى يفعلها الناس بطريقة شيقة.

محطة إنرجى، تذيع برنامج «اصحى بانرجى» تقديم باسم كميل وسارة المنذر وأحمد حسن.