أخيرًا.. فيلم مصري يحصد جائزة بـ«كان»

المخرج مراد مصطفى
المخرج مراد مصطفى

■ كتب: عصام عطية

أخيرا.. وبعد طول انتظار، فاز فيلم مصري فى مهرجان كان السينمائي الدولي، وخطف جائزة مهمة في إطار منافسته بمسابقة أسبوع النقاد ضمن فعاليات دورة المهرجان الـ76، حيث حصد الفيلم القصير «عيسى» للمخرج مراد مصطفى، جائزة «رايل» الذهبية. 

وتُمنح هذه الجائزة لأفضل فيلم قصير في مسابقة أسبوع النقاد بمهرجان كان السينمائي، وذلك بعد تصويت لجنة تحكيم خاصة مكونة من 100 عضو وناقد سينمائي، ويعد المخرج المكسيكي، اليخاندرو جونزاليس إناريتو، والمخرجة الفرنسية، جوليا دوكورنو، من أشهر المخرجين الذين حصلوا على هذه الجائزة المرموقة من قبل.

المخرج مراد مصطفى، ابن منطقة شعبية تعتبر أكبر تجمع للأفارقة في مصر، دفعه ذلك لتقديم الفيلم، وشعوره بالحاجة لكى يروى الحكايات التي تدور في مصر من وجهة نظر غير المصريين، وهذا ما يعتمد عليه الفيلم، إذ إن البطلين الأساسيين غير مصريين ومهاجرين.

وقال المخرج مراد مصطفى، فور إعلان فوزه بالجائزة، إنه سعيد لأن الفيلم استطاع إضافة جائزة جديدة للسينما المصرية، وأنه يشعر بالفخر بأن فيلم عيسى استطاع أن يضيف جائزة جديدة للسينما المصرية تسجل في تاريخ السينما العالمية، وأنه فخور بجيله من المخرجين الشباب.

• اقرأ أيضًا | قانون التقاعد يلقي بظلاله على ختام مهرجان كان السينمائي

وعبر مصطفى، عن اعتزازه بالانتساب لحركة السينما المستقلة التي قال عنها: «السينما المستقلة في مصر هي موجة السينما الجديدة، وأظن أنها في أفضل فتراتها، ونحن قادرون على التواجد في المهرجانات العالمية وحصد الجوائز، وهناك جيل جديد لديه رؤية مختلفة، وأنا فخور جدا بكوني أنتمي إلى هذا الجيل من المخرجين».. ومن المقرر أن يعرض فيلم «عيسى» لأول مرة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ضمن فعاليات الدورة 45 من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي، في مسابقة الأفلام القصيرة، المقررة بين 15 حتى 24 نوفمبر هذا العام.

ويحكى فيلم «عيسى» عن المهاجر الأفريقي عيسى (17 سنة)، الذى يسابق الوقت بعد حادث عنيف لإنقاذ أحبائه ليلتقي بفتاة سودانية تعمل في الرعاية الصحية بمصر ويتتبع الفيلم رحلتها في عملها وتحركها من بيت إلى بيت لتقديم المساعدة للمرضى.