«خارجية النواب» تشيد بأداء «الهجرة» وتطالب بتعزيز مخصصاتها

وزيرة الهجرة خلال اجتماع لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب
وزيرة الهجرة خلال اجتماع لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب

خطة عمل وضعتها وزارة الهجرة، لتحقيق المزيد من التواصل مع المصريين بالخارج، ودمجهم فى عملية التنمية التى تجرى على أرض مصر بما يخدم تحقيق أهداف رؤية «مصر ٢٠٣٠».

شاركت سها جندى، وزيرة الدولة للهجرة، فى اجتماع لجنة العلاقات الخارجية بمجلس النواب، برئاسة النائب كريم درويش، لمناقشة «الموازنة والخطة الاستثمارية للوزارة للعام المالى «2023- 2024»، بحضور أعضاء لجنة العلاقات الخارجية، ود. صابر سليمان، مساعد الوزيرة للتطوير المؤسسى، وعمرو عباس، مساعد الوزيرة لشئون الجاليات، وعماد سوريال، مساعد الوزيرة للشئون المالية والإدارية، وممثلى وزارتى «المالية والتخطيط».

واستعرضت الوزيرة، خطة عمل الوزارة، خلال العام المالى المقبل.

وأكدت أن من مشروعات الوزارة المدرجة بالموازنة ، ، استكمال المبادرات الرئاسية التى تنفذها، حيث يتم العمل على سلسلة مؤتمرات «مصر تستطيع» للاستفادة من الخبراء والعلماء المصريين بالخارج، و تنفيذ مبادرة «مراكب النجاة»، والتى تمثل أهم الملفات التى تعمل عليها وزارة الهجرة، تنفيذًا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، للتوعية بمخاطر ظاهرة الهجرة غير الشرعية، وكذلك المبادرة الرئاسية «اتكلم عربى»، والتى تم إطلاق المرحلة الثانية لها تحت عنوان «جذورنا مصرية» لتعريف أبناء المصريين بالخارج بتاريخهم وحضارتهم وثقافتهم وهويتهم وربطهم بجذورهم.

وشددت على حرصها دوما على التواصل مع المصريين بالخارج للتعرف على احتياجاتهم ورغباتهم والعمل على تلبيتها.

وأشارت إلى أنه تم توفير تخفيضات خاصة بهم بأسعار تذاكر الطيران، بالتعاون مع وزارة الطيران، كما تم طرح شهادات ادخار دولارية ذات عائد عالٍ، كما تم توفير مشروعات سكنية بتخفيضات وأسعار تفضيلية مخصصة للمصريين بالخارج، بالتنسيق مع وزارة الإسكان.

وأضافت أن كل هذه المحفزات والمميزات سيتم ضمها بتطبيق إلكترونى واحد للمصريين بالخارج، جارى إعداده بالتعاون مع وزارة الاتصالات، لتيسير وصول المصريين بالخارج لكافة تلك المميزات، بمختلف أنحاء العالم وأوضحت أنه من ضمن المشروعات الجارى العمل عليها الملتقى السنوى  لمؤتمر الجاليات المصرية بالخارج معلنة عن الخطوات التى تمت لإنشاء شركة استثمارية للمصريين بالخارج .

وكشفت أنه يجرى العمل على تدشين المجلس الاستشارى لشباب الباحثين المصريين بالخارج، فى إطار تنفيذ الوزارة للاستراتيجية الجديدة من «مركز وزارة الهجرة للحوار لشباب المصريين بالخارج  ميدسى « لربط شباب العلماء المصريين بالخارج بوطنهم .

من جانبه، أشاد النائب كريم درويش، بجهود وزارة الهجرة خلال الفترة الماضية.

وأشار إلى الدور الكبير، الذى قامت به الوزارة فى ظل الأزمة «الروسية - الأوكرانية»، ومؤخراً الأزمة السودانية ، والتعامل من أول لحظة والتواصل مع المصريين المتواجدين فى هذه المناطق والعمل على وضع خطة لإجلائهم.

وطالب أعضاء لجنة «العلاقات الخارجية»، ولأول مرة بدعم وتعزيز مخصصات الوزارة بالموازنة العامة للدولة لعام المقبل، لما لمسوه من جهد وتنفيذ العديد من الأنشطة والبرامج والمبادرات لتحقيق المزيد من الميزات للمصريين بالخارج، ودعم مشروعات الوزارة فى هذا الشأن.