إشتيه :الشعب الفلسطيني يواجه عدوانا اسرائيليا متواصلا

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

 أكد رئيس الوزراء الفلسطيني  د. محمد إشتيه أن الشعب الفلسطيني يواجه عدوانا اسرائيليا متواصلا بمختلف الأشكال سواء الحرب على الأرض أو الانسان أو المال إلى جانب حرب تزور من خلالها اسرائيل الرواية عن فلسطين.

وقال إشتيه في مؤتمر صحفي عقده اليوم الأربعاء عقب لقائه الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط " نحن نواجه عدوانا اسرائيليا متواصلا وهذا العدوان الإسرائيلي على شعبنا بمختلف الأشكال ، الأول هو الحرب على الأرض ومصادرتها وتوسيع الاستيطان".

وأشار إلى أن هناك الآن على الأرض 751 ألف مستوطن وهذه "الحكومة المجرمة "في اسرائيل تريد أن ترفع عدد المستوطين إلى حوالي مليون مستوطن الأمر الذي سيكون على حساب أرضنا ومائنا وهوائنا وأرواح أولادنا .

وأشار إلى الجانب الآخر المتعلق بالحرب الاسرائيلية على الإنسان الفلسطيني، لافتا إلى أنه منذ بداية العام الجاري وحتى الآن ارتقى 116 شهيدا على أيدي قوات الاحتلال والمستوطين كما أن بعض البيوت هدمت  وهناك أيضا ارهاب من قبل المستوطنين.

وأضاف أن هناك 2.5 مليون شجرة في الأراضي الفلسطينية اقتلعت منذ عام 1967 وحتى اليوم منها 800 ألف شجرة زيتون.

وتابع اشتيه:" هذه الحرب على الأرض والانسان يلتحق بها حرب تزور من خلال اسرائيل الرواية عن فلسطين "، مؤكدا" أن فلسطين للفلسطينيين وهي الوطن القومي لنا ولنا حق حصري بها وبالتالي مهما زورت اسرائيل روايتها أصبحت الرواية الإسرائيلية مكشوفة لدى العالم" .

وقال إن اسرائيل تشن علينا حرب المال وتستقطع من المقاصة من الأموال الفلسطينية المستحقة لنا حوالي 100 مليون دولار شهريا وهذه الأموال تأتي على حساب لقمة عيش أولادنا تحت حجج أننا نقوم بواجبنا تجاه أسر الأسرى والشهداء"،مؤكدا " أننا سنبقى أوفياء لأسر الأسرى والشهداء ولكل ما له علاقة بفلسطين ".

وأكد أن الرئيس محمود عباس يدير مشهدا سياسيا ليس سهلا  .. مضيفا "أننا احيينا الذكرى الخامسة والسبعين للنكبة منذ أيام  في الأمم المتحدة".

وتابع اشتيه :"  اقول للإسرائيليين الذين كانوا يرددون أن شيوخنا سيموتون واطفالنا سوف ينسون .. نعم قد يكون مات شيوخنا وكبار السن لكن أطفالنا لن ينسوا قضية اسمها القضية الفلسطينية "، مؤكدا أن فلسطين في قلب كل مصري وعربي وكل الأحرار في العالم .

وأعرب اشتيه عن سعادته بلقاء الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط ، وقال" أمنامنا جدول أعمال طويل لكي ننجز ما نصبوا إليه فلسطينيا ومصريا وعربيا  وإن شاء الله هذه الأمة دائما إلى طريق الصواب وتحقق آمالها وآمال شعوبها.

وأضاف" الشعوب العربية تستحق منا الكثير وإن شاء الله نكون على قدر المسئولية على معالجة القضايا المتعلقة بالبطالة وخلق فرص العمل وتشجيع الاستثمار"، مشيرا إلى أن الظروف الاقتصادية في العالم ليست سهلة سواء بالنسبة لأي دولة سواء مصر أوفلسطين أو أي دولة أخرى ولكن الارتدادات المتعلقة بكورونا والحرب الروسية الأوكرانية انعكست بشكل مباشر على اقتصاديات العالم .

وتابع قائلا "نحن ندير مشهدا ليس سهلا فهناك تحديات كبيرة ولكن هذه الأمة على مستوى المسئولية لتحقيق آحلام شبابها وصباياها بشكل عام".

وقال اشتيه "تشرفت بلقاء الامين العام للجامعة العربية يرفقة وزير الخارجية الفلسطيني رياض النالكي وعدد من الوزراء في الحكومة الفلسطينية خلال زيارة رسمية لجمهورية مصر العربية الشقيقة"،مضيفا" أنه خلال اللقاء تبادلنا المنحنيات المستقبلية للقضية الفلسطينية والقضايا المتعلقة باعتراف الدول الأوروبية والعالم بالدولة الفلسطينية وكذلك اعادة احياء مبادرة السلام العربية التي ننشدها جميعا ".