حقيقة إيقاف استخدام البطاقات مسبقة الدفع في الخارج .. التفاصيل الكاملة | خاص

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

كشفت مصادر مصرفية مسئولة حقيقة صدور تعليمات من البنك المركزي المصري، بإيقاف استخدام البطاقات مسبقة الدفع في الخارج، أو في عمليات الشراء أونلاين بالعملات الأجنبية بكافة أشكالها.

وأكدت في تصريحات خاصة لبوابة أخبار اليوم، أنه تم بالفعل صدور هذا القرار، ولكنه يخص 3 أنواع من البطاقات مسبقة الدفع والتي تتيحها 3 بنوك محلية حكومية وخاصة.

وأوضحت أن هذه البطاقات مسبقة الدفع، تعمل من خلال  شركتي فيزا، وماستر كارد العالمية وشركة أخرى كمزود للخدمة في الخارج، لتقوم الشركات الثلاثة بتوفير خدمة تشغيل كافة البطاقات البنكية الصادرة من البنوك المتعاونة معها خارج مصر.

وأكد أن البطاقات البنكية التي تحمل شعار أى من الشركتين سواء كانت بطاقة الخصم المباشر - الديبت كارد والتي تكون مرتبطة بحساب العميل في البنك، أو بطاقة المشتريات - الكريديت كارد والتي تكون أيضا مرتبطة بحساب خاص بالعميل داخل البنك المصدر لهذه البطاقات البنكية لا يسرى عليها هذا القرار، وانما القرار يخص البطاقات المسبقة الدفع نظرا لكونها غير مرتبطة بأى حسابات في البنوك وبالتالي قد لا تتوافر معلومات كافية عن صاحب البطاقة لدى البنك الذي يقوم بدور الوسيط.

ولفت إلي أن البطاقات مسبقة الدفع، فهى تابعة لشركات خاصة تقوم بإصدارها على مسئوليتها، وتغطيها شركة في الخارج ولا تكون مرتبطة برقم حساب مثلها مثل ميزة ويتم إصدارها بصورة بطاقة الرقم القومي، ويتم ربطها بأحد البنوك المحلية في مصر، ليكون وسيط بين الشركة الخاصة في مصر، والشركة المتواجدة في الخارج، ويتم إيداع أموال بها قبل استخدامها، وهذه البطاقات مسبقة الدفع، تقوم بإتاحة الشراء أونلاين بالعملات الأجنبية واستخدامها في الخارج، وذلك قبل صدور هذه التعليمات خلال الشهر الجاري.

اقرأ أيضًا| رئيس هيئة الرقابة المالية يشارك في منتدى مركز معلومات مجلس الوزراء

وقال إنه تلاحظ في الفترة الأخيرة استخدام البطاقات مسبقة الدفع، بشكل كبير في عمليات الشراء أونلاين أو في عمليات سحب بالخارج، ومع عدم وجود حسابات مصرفية مرتبطة بها، فإنه يتم اساءة استخدامها من بعض العملاء بغرض الحصول على عملات أجنبية.

بوابة أخبار اليوم توضح الفرق بين بطاقة المشتريات الكريديت كارد وبطاقة الخصم المباشر الديبت كارد والبطاقات مسبقة الدفع.

بطاقة المشتريات - الكريديت كارد Credit card..

وبطاقة المشتريات- الكريديت كارد، هي بطاقات ائتمانية يتم استخراجها والحصول عليها عن طريق البنوك ومن خلال بعض شركات التمويل العاملة في السوق.

وهى تشبه القروض قصيرة الأجل ولكن بدون فوائد في خالة سدادها في فترة السماح التي يحددها البنك المصدر للبطاقة، وتقوم البنوك المصرية، بإصدار بطاقة المشتريات - الكريدت كارد بضمانات.

ويكون لبطاقة المشتريات - الكريدت كارد، حد ائتماني محدد للرصيد المتاح بها يتم الاتفاق عليه بناء على عدة ضمانات أما تحويل مرتب أو بضمان أوعية ادخار في البنك المصدر للبطاقة مثل الشهادة البنكية أو الودائع أو حساب توفير، وتحدد إدارة مخاطر الائتمان في البنك المصدر للبطاقة قيمة الحد الائتماني لبطاقة المشتريات - الكريدت كارد حسب نوع الكارت وإجمالي الدخل الشهري للعميل، أو حجم ودائعه في البنك.

وتصدر البنوك المصرية، عدة أنواع من بطاقة المشتريات- الكريديت كارد يتم تحديدها بناء على الحد الائتماني الخاص بها (الرصيد المتاح بها) مثل البطاقات الكلاسيك، والذهبية، والبلاتينية والتي تصدرها معظم البنوك.

بطاقة الخصم الفوري - الديبت كارد Debit card..

الديبت كارد أو الــ Debit card - بطاقة الخصم الفوري، هى بطاقة ائتمانية تصدرها البنوك، ويشترط لإصدارها أن تكون مرتبطة بحساب بنكي سواء كان حساب توفير أو حساب جاري، يمتلكه العميل في البنك التابع له.

ويتم من خلال الديبت كارد، استخدام الرصيد المتاح في الحساب لسداد المدفوعات الإلكترونية أو سحب الأموال من ماكينات الصراف الآلي، بحيث يتم خصم هذه الأموال من رصيد الحساب مباشرة، ولا يمكن للعميل استخدام مبالغ أكبر من الموجودة في الحساب الخاص به.

ويتم استخدام بطاقات الخصم المباشر في عمليات الشراء من المتاجر ونقاط البيع POS، أو السحب النقدي/الإيداع النقدي بماكينات ATM دون أي عمولات إضافية.

البطاقات مسبقة الدفع ..

وهى بطاقات تشبه بطاقة المدفوعات الوطنية ميزة حيث لا تكون مرتبطة بحساب ويتم إصدارها بصورة بطاقة الرقم القومي، يتم ايداع أموال بها لاستخدامها لاحقا مع الفرق بين أن بطاقة ميزة محلية لا يتم استخدامها خارج مصر أو في عمليات الشراء أونلاين بالعملات الاجنبية لكونها بطاقة محلية أصدرت بالعملة المحلية للجنيه المصري.

بينما البطاقات مسبقة الدفع، فهى تابعة لشركات خاصة تقوم بإصدارها على مسئوليتها، وتغطيها شركة في الخارج ولا تكون مرتبطة برقم حساب مثلها مثل ميزة ويتم إصدارها بصورة بطاقة الرقم القومي، ويتم ربطها بأحد البنوك المحلية في مصر، ليكون وسيط بين الشركة الخاصة في مصر، والشركة المتواجدة في الخارج، ويتم إيداع أموال بها قبل استخدامها، وهذه البطاقات مسبقة الدفع، تقوم بإتاحة الشراء أونلاين بالعملات الأجنبية واستخدامها في الخارج.