«نحتاج إلى الغذاء».. موضوع اليوم العالمي للإقلاع عن التدخين

اليوم العالمي للإقلاع عن التدخين
اليوم العالمي للإقلاع عن التدخين

يتم الاحتفال بـ«اليوم العالمي للإقلاع عن التدخين» في الحادي والثلاثين من مايو من كل عام، ويتم الاحتفال بهذا اليوم لنشر الوعي حول أضرار استخدام التبغ والتدخين.

وفي عام 1987، أقرت جمعية الصحة العالمية قرارًا يدعو إلى أن يكون 7 أبريل 1988 "يومًا عالميًا للامتناع عن التدخين"، وفي وقت لاحق من عام 1988، تم تمرير قرار آخر يدعو إلى الاحتفال باليوم العالمي للامتناع عن التدخين ، كل عام في 31 مايو.

موضوع اليوم العالمي للامتناع عن التدخين هذا العام، هو "نحتاج إلى الغذاء وليس التبغ"، تم اختيار الموضوع لنشر الوعي بين مزارعي التبغ حول المحاصيل البديلة المستدامة والمغذية. تم اختيار الموضوع مع الأخذ في الاعتبار حقيقة أن حوالي 3.5 مليون هكتار من الأراضي يتم تحويلها لزراعة التبغ كل عام على مستوى العالم مما يؤدي إلى انعدام الأمن الغذائي في جميع أنحاء العالم، بحسب موقع economictimes indiatimes. 

اقرأ ايضا|احذر الفيب.. يسبب أمراض عديدة أبرزها السرطان

ويعد التبغ مصدر قلق رئيسي للصحة العامة في جميع أنحاء العالم ، بما في ذلك الهند. وفقًا للمسح العالمي للتبغ للبالغين - الهند (GATS2) ، تعد الهند ثاني أكبر منتج ومستهلك لمنتجات التبغ في العالم مع أكثر من 27 كرور من مستخدمي التبغ.

مخاطر تعاطي التبغ

وفقًا لمنظمة الصحة العالمية، "النيكوتين الموجود في التبغ يسبب الإدمان بشدة واستخدام التبغ هو عامل خطر رئيسي لأمراض القلب والأوعية الدموية والجهاز التنفسي ، وأكثر من 20 نوعًا مختلفًا أو نوعًا فرعيًا من السرطان ، والعديد من الحالات الصحية المنهكة الأخرى، ويؤدي استخدام التبغ إلى وفاة أكثر من 8 ملايين شخص كل عام، بحسب منظمة الصحة العالمية، "يمكن أن يكون التبغ أيضًا مميتًا لغير المدخنين.

كما أن التعرض لدخان التبغ غير المباشر له دور في نتائج صحية ضارة، مما يتسبب في حدوث 1.2 مليون حالة وفاة سنويًا، ويتنفس نصف الأطفال تقريبًا هواءًا ملوثًا بدخان التبغ ويموت 65000 طفل كل عام بسبب أمراض متعلقة بالتدخين غير المباشر، يمكن أن يؤدي التدخين أثناء الحمل إلى العديد من الظروف الصحية للأطفال مدى الحياة ". 

اقرأ ايضا| للحوامل المدخنات.. ابتعدي عن السجائر الإلكترونية