لهجومه على مدينة «جوما» بشرق البلاد

جيش الكونغو الديمقراطية يحذر مجددًا من إعداد حركة «23 مارس» المتمردة

جيش الكونغو الديمقراطية
جيش الكونغو الديمقراطية

حذر المتحدث باسم القوات المسلحة للكونغو الديمقراطية، الجنرال ميجور سيلفيان ايكنجي، من هجوم على مدينة "جوما" عاصمة إقليم كيفو الشمالي بشرق الكونغو أعدت له حركة "23 مارس (إم 23)" المتمردة وأنصارها .

وأوضح المتحدث العسكري، في تسجيل فيديو بثته وسائل إعلام محلية اليوم، أن التحركات التي تقوم بها حركة "إم 23" ومن يساندها في إقليم كيفو الشمالي تعد بمثابة الإعداد لحرب.

وقال: "لقد رصدنا تحركات لقوات إم 23 وأعوانهم، الذين أنهوا للتو تدريبا، لإعادة احتلال مواقعهم السابقة في كيبومبا وروجاري حيث أقاموا مقر قيادتهم العامة المتقدم". 

ونبه ايكنجي إلى أن هذه المنطقة (كيبومبا وروجاري) توجد في القطاع الواقع تحت سيطرة القوة الإقليمية لدول مجموعة شرق أفريقيا.

وأشار إلى أن "الهدف من إعادة الانتشار هذه هو الهجوم على مدينة جوما وتصعيد الأزمة الإنسانية والأمنية ".

◄ اقرأ أيضًا | حركة «23 مارس» تهاجم عدة مواقع لجيش الكونغو الديمقراطية

وكان تقرير صادر عن وزارة الدفاع وقدامى المحاربين بجمهورية الكونغو الديمقراطية، مطلع هذا الأسبوع، قد حذر حكومة كينشاسا من أن حركة "23 مارس (إم 23)" المتمردة وأنصارها لم يتوقفوا عن تعزيز مواقعهم في إقليم "كيفو الشمالي" من أجل احتلال مدينة "جوما" عاصمة الإقليم الواقع بشرق البلاد .

وأوضح التقرير أن: "الوضع الأمنى في شرق البلاد مازال يهيمن عليه نشاط تعزيز حركة 23 مارس لمواقع مختلفة بهدف شن هجوم مضاد يستهدف احتلال مدينة جوما (عاصمة إقليم كيفو الشمالي) " .