كل ما تريد معرفته عن شكل امتحانات الثانوية العامة لعام 2023

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

ما هو شكل امتحانات الثانوية العامة للعام الدراسي الجاري 2023/2022؟، سؤال يتردد في أذهان جميع طلاب الصف الثالث الثانوي العام وأولياء أمورهم، لذا تقدم "بوابة أخباراليوم" أهم الأسئلة التي تدور حول شكل امتحانات الثانوية العامة، وكيفية عقدها هذا العام، في التقرير التالي:

س1/  كيف تعقد امتحانات الثانوية العامة لهذا العام؟

وزارة التعليم قررت عقد امتحانات الصف الثالث الثانوي العام لدفعة 2023 ورقية بابل شيت.

س 2/ متى ستعقد امتحانات الثانوية العامة لهذا العام؟

من المقرر وفقًا للخريطة الزمنية للعام الدراسي الحالي 2023 /2022، فإن عقد امتحانات الثانوية العامة سيبدأ في 12 يونيو القادم، وينتهي في 13 يوليو المقبل.

س3/ ماذا عن وضع الامتحانات وفقاً لنظام الثانوية الجديدة؟

وضع الامتحانات سيكون بنظام التقويم الجديد الذي يعتمد على قياس الفهم والاستيعاب وليس الحفظ والتلقين، أي أن الأسئلة سيكون هدفها قياس الفهم ونواتج التعلم الحقيقة لدى الطلاب، وبالتالي يجب على الطالب الابتعاد عن الحفظ حتى يستطيع الإجابة عن الأسئلة، حيث أن الأسئلة ستكون سهلة ولكن للطالب الذى فهم المنهج.

س4/ هل امتحانات الثانوية العامة الجديدة قومية موحدة مثلما كان متبع في النظام القديم للامتحانات؟

نعم ..نظام امتحانات الثانوية الجديدة موحدة ولكن ستكون أسئلته وفقاً لـ4 نماذج امتحانية مختلفة الترتيب جميعها أسئلة اختيار من متعدد وأسئلة مقالية.

س5 / هل ستتضمن امتحانات الثانوية العامة الإلكترونية اسئلة مقالية؟

نعم .. ستتضمن أسئلة امتحانات الثانوية العامة هذا العام لأول مرة نسبة لا تزيد عن 15% أسئلة مقالية، إضافة إلى نسبة 85% لأسئلة اختيار من متعدد.

س6/ وما هو شكل النموذج الامتحاني الجديد..وكم عدد أسئلته؟

النموذج الامتحاني يشمل 30 سؤالاً، ولا يزيد عن 46 سؤالاً للمواد التخصصية العلمية والادبية، بينهم 4 أسئلة مقالية بكل مادة، ويقوم الكمبيوتر بتفنيطه، أي أن السؤال رقم 5 قد يكون لدى طالب أخر رقم 19 وهكذا، وذلك لضمان توازن الأسئلة بين الجميع، حيث أن التوازن في نماذج الامتحانات مضمون من خلال خبراء التقييم.

س7/ هل تم إنشاء بنك لامتحانات الثانوية العامة الالكترونية ؟

بالفعل وزارة التربية والتعليم كلفت المركز القومي للامتحانات منذ عدة أعوام ومنذ تطبيق نظام البابل شيت بالامتحانات عام 2018 بإنشاء بنوك للأسئلة يأتي منها الامتحانات في جميع المواد الدراسية المختلفة، على أن يتم تنقيح هذة الأسئلة كل عام.

س8/ هل يتاح للطالب دخول الامتحان بالكتاب المدرسي أو نسخة منه؟

وزارة التربية والتعليم أكدت أن الامتحانات لطلاب الثانوية 2023 ستكون بنظام الكتاب المفتوح، أي أنه سيتم توزيع مجلدات المفاهيم لكل مادة على الطلاب أثناء انعقاد اللجنة الامتحانية، لأن الأسئلة في الاختبارات لن تكون من الكتاب وإنما من المنهج، وبالتالي غير مسموح بدخول الامتحان بالكتاب الورقي، وإنما رؤساء اللجان سيتولون مهمة توزيع مجلدات المفاهيم التي أعدتها وزارة التعليم لتساهم في مساعدة الطلاب على الإجابة بالامتحان.


س9/ ما هي مجلدات المفاهيم التي ستوزع على طلاب الثانوية العامة في اللجان؟

مجلدات المفاهيم هي نسخة مختصرة لأهم المعلومات والقوانيبن بالكتاب المدرسي، وهي مطابقة لما تم إتاحته رقميًا وبديلة عن الكتاب المدرسي، وستتاح للطالب وفق تخصصه داخل لجنة الامتحان للاستخدام كمرجع، على أن يتم توزيع مجلد المفاهيم على الطلاب أثناء الامتحان مجانا.

س10/ هل متاح كتابة الطالب في مجلدات المفاهيم كمسودات ؟

لا يجوز الكتابة على مجلد المفاهيم مطلقًا، ويبقى المجلد في المدرسة بعد نهاية الامتحان للاستخدام في الأعوام التالية.

س11/ كم عدد أوراق مجلد المفاهيم؟

مجلد علمي علوم يحتوي على 624 صفحة، فيما يحتوي مجلد علمي رياضيات على 496 صفحة، أما مجلد الأدبي فيحتوي على 240 صفحة.

س12/ هل امتحانات الثانوية العامة الجديدة تحقق مبدأ تكافؤ الفرص بين الطلاب؟

بالطبع نعم ..النظام الجديد سيكون أكثر نظام عادل، وكل طالب سوف يحصل على فرصة عادلة في تقييمهم.

س13/ ماذا عن نظام تصحيح الامتحانات الإلكترونية للصف الثالث الثانوي العام؟

تصحيح امتحانات الثانوية العامة ستكون إلكترونية، ولن يكون هناك تدخل لأي عنصر بشري على الإطلاق، حيث سيقوم الكمبيوتر بتصحيح الامتحان في 5 ثواني، وذلك قبل الامتحان مباشرة ولن يستطيع أحد معرفته.

س14/ هل سيتم الاستعانة بمعلمين لتصحيح الأسئلة المقالية؟

بالفعل سيتم الاستعانة بمعلمي المواد المتخصصة في الثانوية العامة، حيث كلفت وزارة التعليم جميع الموجهين الأواائل بالمديريات التعليمية لاختيار المعلمين للقيام بمهمة تصحيح الأسئلة المقالية، على أن تتولى الوزارة مهمة الاختيار النهائي للمعلمين الأكفاء المرشحين للقيام بمهمة تدريبهم على تصحيح الأسئلة المقالية إلكترونياً.

س 15/ هل نظام امتحانات الثانوية العامة الإلكترونية سيقضي على الغش الإلكتروني؟

نظام امتحانات الثانوية العامة الجديدة سيقضي على الغش الإلكتروني بالفعل، ولن يكون هناك شيء اسمه " شاومينج"، حيث ستعد الوزارة امتحانًا غير قابل للتسريب أو الغش من قبل الطلاب، وبالتالي الغش والتسريب سيكون مستحيل وفقاً لهذا النظام، لاسيما وأن العدالة في الثانوية العامة أساسية.

س16/ هل يتاح لطالب الصف الثالث الثانوي العام تحسين مجموعه هذا العام؟

للأسف وزارة التعليم لم تشرع في تطبيق نظام التحسين بالثانوية العامة هذا العام، نظراً لعدم إقراره من الحكومة والموافقة عليه بالبرلمان حتى الآن، ولكن وفقًا لقانون نظام الثانوية التراكمية الجديد، سيتاح للطالب أكثر من فرصتين امتحانيتين لدخول الامتحان بهدف تحسين درجاته، الأولى في يونيو، والثانية في أغسطس يختار الطالب أعلى الدرجات في الفرصتين لدخول الجامعة.