من مصر لـ«الشرق والغرب»| أشهر دويتوهات في الوطن العربي

ماجد المهندس - شيرين - عمرو دياب
ماجد المهندس - شيرين - عمرو دياب

وسط جموع من الجماهير وأصوات الموسيقى تألق مطربو الوطن العربي في الثنائيات الغنائية معا «الدويتوهات»، والتي تظهر تناغمهم وحبهم لبعض، فتعاون الكثير من نجوم الطرب المصري والعربي مع بعضهما البعض في العديد من الأغنيات التي وضعت بكل قوة في تاريخ وذاكرة الأغاني العربية، كما أصبحت الكثير من تلك الدويتوهات بمثابة حمامة سلام بين الشعوب وبعضها.

 و ترصد لكم بوابة أخبار اليوم أبرز الدويتوهات الغنائية التي تعاون فيها أشهر نجوم مصر مع مطربي الوطن العربي والخليج وأيضاً نجوم الموسيقى والراي  من دول شمال أفريقيا من خلال التقرير التالى.. 

محمد منير مع النجوم

قدم محمد منير العديد من الدويتوهات الناجحة، وإن لم تكن كثيرة من ناحية العدد، ولكنها أصبحت من أشهر الدويتوهات التي تم طرحها خلال الـ 20 عام السابقين.

قدم منير أغنية "بلاد طيبة" مع النجمة أنوشكا، وهي من كلمات وألحان محمد الخولي، توزيع محمد هلال.

وقدم أغنيتين على طريقة الدويتو مع المطربة المعتزلة أميرة، وهم "وسط الدايرة" عام 1993، و"قبل ما تحلم" عام 1996.

وعام 2000 الألبوم الأشهر في تاريخ منير "ليه يا دنيا"، الذي قدمه مع خالد عجاج، وهي من كلمات مصطفى كامل، وألحان أحمد شاهين، توزيع طارق مدكور.

وجاء آخر ما قدمه من دويتوهات مع عمرو دياب عام 2016 "القاهرة ونيلها"، وهي من كلمات تامر حسين، ألحان عمرو دياب، وأحمد حسين، وتوزيع أسامة الهندي.

ههاني شاكر:

شارك أمير الغناء العربي هاني شاكر العديد من مطربي الوطن العربي ودول الشمال في العديد من الأغنيات المميزة التي يحفها جيل تلو آخر.

في عام 1977 قدم الفنان هاني شاكر دويتو غنائي مع الفنانة سميرة سعيد بعنوان «اللي فوت المال».

وقدم أغنية "أنا قلبي ليك" مع النجمة شيرين عبد الوهاب في عام 2012.

وفي عام 2019 قدم دويتو من الطراز الخليجي بمشاركة النجمة الشابة أمال ماهر، وحققا من خلاله نجاح كبير لدى كل الجمهور حول العالم العربي.

وفي عام 2020 قدم  دويتو بعنوان يا بخته مع المطرب أحمد سعد، وهو من كلمات أحمد إبراهيم، وتوزيع محمود صبري.

وقدم دويتو بأغنيتين منفصلتين مع المطربة الكبيرة كارول سماحة وجاءوا بعنوان "شكرا"، والثانية التي قام بغنائها أمير الغناء العربي "بقالي كتير"، وكلاهما في عام 2021.

كاظم الساهر:

قدم قيصر الأغنية كاظم الساهر العديد من الأغاني التي يعشقها الملايين من العالم العربي، وعلى الرغم من أن تجاربه في المشاركات الغنائية الجماعية لم تكون بكثيرة، ولمنها كانت مؤثرة بدرجة فنية مميزة، ومنها

-  تعاون كاظم مع النجمة أسماء لمنور في أغنيتين على طريقة الدويتو، حيث كان أولهم في عام 2012 بعنوان "المحكمة"، وبعد 10 أعوام قدما سويا أغنية "أشكو ياما" عام 2022.

- دويتو "انتهت الحرب" والذي تعاون فيه مع المطربة سارة برايتمان في عام 2011.

- دويتو "أهل العشق" مع النجمة االإمارتية بلقيس فتحي.

أصالة نصرى:

هي مطربة سورية أصيلة، تتمتع بإمكانيات صوتية ساعدتها في أن تكون رقم 1 على مستوى الغنا في العالم العربي، وشاركت في العديد من الأغاني الجماعية التي ازدهرت فقط بسبب صوتها وموهبتها التي فاقت الحدود، وكان ديو "عاللي جرا" والتي قامت بغنائه مع المطرب صابر الرباعي وحققت بها نجاح كبير على مستوى العالم العربي بل والعالم كله.

ومن اهم الدويتوهات التي قامت أصالة بالمشاركة فيها.

دويتو "مش فاكر ليك" مع النجم المصري رامي صبري.

دويتو "نبعد" مع النجم ناصيف زيتون.

دويتو "سيد الغرام" مع المطربة أسما لمنور.

دويتو "قالوا ترى" مع عبادي الجوهر جلسات الرياض ٢٠١٩.

دويتو قد الحروف مع عبادي الجوهر من حفل جدة.

عمرو دياب:

تميز النجم عمرو دياب عن غيره، في أعمال مشتركة بينه وبين نجوم أخرين يختلفون في الثقافة وأنواع الموسيقى التي يقدموها في للادهم، وكان الهضبة حريض على تقديم كافة الأشكال الموسيقة  الجديدة لجمهوره، وقام بالتعاون مع العديد منهم، مثل المطربة اليونانية أنجيلا ديمتريو، والشاب خالد الجزائري، وغيرهم من المطربين الغرب والعرب أيضاً.

ومن أبرز دويتوهات الهضبة:

 ديو "قلبي":

دويتو عالمي للهضبة عمرو دياب مع الشاب خالد الجزائري أول مغني عربي حصل على جائزة "ميوزك أوورد"، وهذه الأغنية من كلمات الشاعر مجدى النجار وألحان شريف تاج وتوزيع موسيقى فريد عامر، وهي إحدى أغاني ألبوم "قمرين" الذي أنتجته شركة عالم الفن لمحسن جابر عام 1999.

ديو "بحبك أكتر":

دويتو قدمه عمرو دياب عام 1999 مع المطربة اليونانية أنجيلا ديمتريو ضمن أغاني ألبومه "قمرين"، وهي من كلمات محمد رفاعي وألحان شريف تاج وتوزيع طارق مدكور.

ديو "القاهرة":

أغنية وطنية تصف القاهرة والنيل وجمعت "الهضبة" عمرو دياب و"الكينج" محمد منير في أول عمل مشترك بينهما، وهي من كلمات تامر حسين وألحان عمرو دياب وأحمد حسين، وتوزيع أسامة الهندي، وإخراج الدكتور شريف صبري.

شيرين عبد الوهاب:

شاركت صوت مصر النجمة شيرين عبد الوهاب العديد نجوم الوطن العربي بالعديد من الدويتوهات الناجحة، ومنها:

دويتو "العام الجديد" مع النجم اللبناني فضل شاكر من ألحان الموسيقار مروان خوري.

دويتو "بحبك" مع النجم الكبير محمد محيي .

وقدمت نحو 9 أغاني مشتركة مع النجم تامر حسني في ألبوم "فري ميوزيك - تامر وشيرين"، وكان هو بمثابة الخطوة الاولى لهم على طريق احتراف الموسيقى والغناء.

النجم راغب علامة:

تعاونت النجمة الكبير أمال ماهر في العديد من الدويتوهات، والتي لمع نجمها من خلالها لدى الجمهور بمختلف أذواقه بداية من المصري وحتى الجمهور الخليجي، ومن ضمن تلك الدويتوهات:

ديو "لو كان بخاطري" والذي قدمته أمال ماهر بمشاركة النجم راشد الماجد.

ديو "سامحني يا حبيبي" مع النجم الكبير عبادي الجوهر.

ديو "ذكرياتنا" مع الفنان هاني شاكر.

ديو "أعترف" مع النجم المميز ماجد المهندس.

وردة الجزائرية:

من منا لا يعرف وردة الجزائرية، صاحبة الصوت الذهبي والأعمال الخالدة.

قدمت وردة طوال مسيرتها الغنائية العديد من الكنوز التي لازالت عالقة في أذهان و وجدان كل جمهورها الذي يزداد يوما تلو الآخر.

لم تقدم وردة العديد من الدويتوهات، وذلك لحجمها الكبير الذي كان تتمتع به كمطربة منفردة، وكان لا يستطيع الكثير أن يضاهي عظمة وردة في الغناء، ولذلك كانت تفضل عدم المشاركات في الأغاني الجماعية ولا حتى الدويتوهات.

ولكن في نهاية مسيرتها الفنية وقبل أن تتوفى ببضع شهور، قدمت دوتيو مع النجم الخليجي "عبادي الجوهر" بعنوان "زمن ماهو زماني"، وحقق حينها ذلك الديو نجاح كبير بمجرد طرحه على جميع المنصات.

مصطفى قمر:

من أشهر مطرب بالتسعينات ومسيرته الفنية حفالة بالعديد من الأغاني العظيمة والتي تعد عنوان لجيل بأكمله، كما شارك في الكثير من الدويتوهات مع العديد من نجوم جيله فترة التسعينيات، ومن أشهرها:

ديو "واه ياغزالي" مع النجم الليبي حميد الشاعري.

ديو "شوفتوا القمر" مع الفنان الشاب محمد نور من فيلم الحب بتفاصيله.

ديو "زحمة الايام" بمشاركة النجوم حميد وهشام عباس و ايهاب توفيق.

تريو "قمر رمضان" مع حميد الشاعري وهشام عباس وايهاب توفيق.

اقرأ أيضاً - هشام عاشور ينضم لأبطال فيلم «برشامة» بطولة نيللي كريم