صندوق التأمين على الثروة الحيوانية: نوفر الحماية لمربي مشروع البتلو |خاص

اللواء دكتور إيهاب صابر
اللواء دكتور إيهاب صابر

يعد صندوق التأمين على الثروة الحيوانية، عنصر الأمان للمربيين في مصر، حيث يتم صرف تعويض للمربين ممن يقومون بالتأمين على ماشيتهم من أية خسائر قد يتعرضون في حالة تعرض رؤوس الماشية التي يمتلكونها إلى أي عارض .

في هذا الصدد قال اللواء دكتور إيهاب صابر رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية ورئيس مجلس إدارة صندوق التأمين علي الثروة الحيوانية فى تصريح خاص لـ"بوابة أخبار اليوم " إنه تم توقيع بروتوكول تعاون مشترك مع البنك الزراعي المصري حيث يقوم البنك بمنح تسهيلات ائتمانية لعملائه المقترضين بغرض شراء وتربية رؤوس الماشية من خلال مبادرة البنك المركزي المصري لتمويل مشروع البتلو بهدف تنمية الثروة الحيوانية.

وأشار رئيس مجلس إدارة صندوق التأمين علي الثروة الحيوانية، إلى أنه تم تفعيل مبادرة من أجل الفلاح من خلال كروت خصم من المجتمع المدني من الشركات والمصانع التي تخدم الفلاح، وتم الاتفاق مع عدد من المراكز الطبية الكبير والمستشفيات الخاصه لتقديم خدمات مخفضة لعملاء الصندوق من المربين والمستأمنين لدى الصندوق لتشجيعهم على الاشتراك فى صندوق التأمين على الماشية.

واستطرد: "إذا نظرنا إلى الخدمات التى يحصل عليها المربى المشترك بالصندوق فان عائدها يفوق قيمة القسط الذى يتم تسديده للصندوق".

وواصل: " تم وضع خطة عمل لحماية الثروة الحيوانية من خلال قوافل وحملات توعوية تتم بالتنسيق مع معهد التناسليات الحيوانية و معهد بحوث صحة الحيوان ومعهد بحوث الامصال واللقاحات ومديريات الطب البيطرى بالمحافظات".

وأوضح الدكتور إيهاب صابر، أن التأمين على الماشية يتم في أقرب وحدة بيطرية فور تقديم الطلب للوحدة التابع لها المربى وتحرير استمارة ( 1 ) تأمين ثم يتم تشكيل لجنة مختصة لتحديد ثمن رأس الماشية وتكون نسبة التأمين على رأس الماشية المحلية 1% من ثمنها أما بالنسبة لرؤوس الماشية المستوردة فتكون نسبتها 2% من إجمالي من ثمنها حيث يتم فحص الحيوان قبل التأمين عليه و تحصينه ضد الأمراض مع توفير الرعاية البيطرية من خلال صندوق العلاج البيطري الاقتصادى إذا حدث نفوق للحيوان المؤمن عليه يتم صرف تعويض للمربى بنسبة 100% شريطة الالتزام بشروط وثيقة التأمين

وأشار إلى أنه إذا حصل المربى على قرض من البنك يتم التغطية الائتمانية من خلال الصندوق بهدف الحفاظ على الحيوان ويكون التأمين إلزامى على الحيوان لحماية المربين من التعرض لخسائر.

 

إقرأ أيضاً

 

الزراعة: ضخ 7.55 مليار جنيه لمشروع البتلو لزيادة إنتاج اللحوم الحمراء |خاص