وزيرة التخطيط تناقش دور الخطة الاستثمارية في تنفيذ استراتيجية حقوق الإنسان

 الدكتورة هالة السعيد
الدكتورة هالة السعيد

استعرضت وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية الدكتورة هالة السعيد، دور الخطة الاستثمارية للعام المالي 2024/2023 في تنفيذ الاستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان، وذلك خلال اجتماع لجنة الشئون المالية والاقتصادية والاستثمار بمجلس الشيوخ بحضور جمال عبد الحليم وكيل اللجنة.

وخلال الاجتماع، أشارت الوزيرة إلى أنه في إطار الحق في التعليم تستهدف الخطة إنشاء 950 مدرسة (16 ألف فصل)، وتجهيز 26 جامعة أهلية وتكنولوجية، ومن حيث الحق في الصحة مستهدف استكمال إنشاء وتطوير 181 مستشفى و160 وحدة رعاية أولية، والحق في الضمان الاجتماعي تطوير 59 وحدة اجتماعية، تطوير 18 مركز إغاثة، وبالنسبة للحق في الغذاء مستهدف الخطة إضافة 3.8 مليون فدان، استغلال 3 مليارات م3 من المياه الجوفية، 900 صوبة زراعية، تأهيل ترع بطول 2408 كم، مشيرة إلى الحقوق الثقافية حيث سيتم تطوير56 مسرحا وقصر وبيت ثقافة، ومن حيث الحق في السكن اللائق فمن المستهدف الانتهاء من 306 آلاف وحدة إسكان اجتماعي.

وتناولت هالة السعيد بالحديث الحق في العمل حيث من المخطط إنشاء 17 مجمعا ومنطقة صناعية، و19 مركز تدريب.. وفيما يتعلق بالحق في مياه الشرب الآمنة والصرف الصحي من المستهدف تنفيذ 650 مشروعا لمياه الشرب والصرف الصحي، وفيما يتعلق بحقوق المرأة من المستهدف استكمال إنشاء 6 فروع للمجلس القومي للمرأة في المحافظات، تطوير 3 مراكز استضافة وتوجيه، تطوير 17 مركزا لخدمة المرأة العاملة.

وفيما يخص حقوق الطفل من المخطط إنشاء 8 بيوت ثقافة، والتوسع في إنشاء حضانات رياض الأطفال، وبالنسبة لحقوق كبار السن من المستهدف تطوير 12 نادي ودار رعاية، وفيما يتعلق بحقوق الأشخاص ذوي الإعاقة تستهدف الخطة استكمال إنشاء 4 أندية رياضية للمعاقين، إلى جانب تطوير 4 مراكز تأهيل مهني.