عاجل

لبشرة صحية.. 7 أطعمة لزيادة إنتاج الكولاجين

تناول أطعمة
تناول أطعمة

يتأثر مظهر بشرتك وشبابها بشكل كبير باتباع نظام غذائي صحي، إذ يوفر البروتين المعروف باسم الكولاجين لبشرتك هيكلها وليونتها وتمددها، وتنتج بشرتنا كمية أقل من الكولاجين كل عام مع تقدمنا ​​في السن، مما يساهم في الميل إلى التجاعيد والجلد الرقيق مع تقدمنا ​​في العمر.

وأصبحت مكملات الكولاجين مثل العلكة والحبوب شائعة جدًا، ولكنها ليست بالضرورة أفضل طريقة لزيادة إنتاج الكولاجين في الجلد، ويُنصح بتبني روتين طبيعي بالإضافة إلى تغيير عاداتك الغذائية.

اقرأ أيضا: 5 علاجات منزلية للتخلص من النمل الأبيض في المنزل

وبحسب ما ذكره موقع news18، أفضل 7 أطعمة يمكن أن تزيد من الكولاجين في بشرتك.

الأسماك والمحار

تمتلك الأسماك والمحار عظام أساسها الكولاجين، وهو مصدر غني لببتيدات الكولاجين ويتم امتصاصه بسهولة، ويعتبر السمك هو أفضل مصدر لفيتامين سي لصحة الشعر والجلد والبصر.

تحتوي العديد من أنواع الأسماك والمحار على مستويات عالية من الكولاجين، ويعتبر السلمون خيارًا رائعًا، خاصةً إذا كنت تستهلكه بالكامل لأن المقاييس مصدر رائع للكولاجين البحري، وتشمل فوائد الكولاجين البحري صحة الجلد والأنسجة بشكل أفضل.

بياض البيض

البرولين، أحد الأحماض الأمينية اللازمة لتكوين الكولاجين ، وفير في بياض البيض، ويمكن أن يحسن بياض البيض ليونة الجلد ويحمي من مشاكل الجلد بما في ذلك التجاعيد والخطوط الدقيقة عند استخدامه موضعيًا لتجديد شباب الجلد، ويمكن أن يساعد قناع بياض البيض في تقليل المسام، ورفع الجلد، وتقليل لمعان الدهون بفضل استخدامات هذا المورد الطبيعي التي تتحدى الشيخوخة.

ثمار اليوسفي

تأثير كبير لفيتامين ج على تخليق الكولاجين. وبالتالي، فإن تناول ما يكفي من فيتامين سي أمر ضروري، وهذا الفيتامين متوفر بكثرة في الحمضيات مثل البرتقال والجريب فروت والليمون والليمون الحامض. ولتناول الإفطار، جرب الجريب فروت المشوي أو أضف بعض شرائح البرتقال إلى سلطتك.

التوت

التوت غني بمضادات الأكسدة التي تحمي البشرة من الضرر، على الرغم من أن الحمضيات كثيرا ما تتلقى الضوء لتركيز فيتامين سي، ونحتاج أيضًا إلى استهلاك فيتامين سي لأن أجسامنا لا تستطيع إنتاجه بمفردها، ويوفر كوب من الفراولة تقريبًا كل الكمية اليومية الموصى بها من فيتامين سي، بينما يوفر كوب من التوت حوالي 35٪.

الخضروات الورقية

يجب أن يشمل النظام الغذائي الصحي الخضروات الورقية، ومن المعروف جيدًا أن المضادات الأكسدة الموجودة في السبانخ والسلطات الخضراء الأخرى تعزز مقدمة الكولاجين في الجلد.

وتعتبر الخضروات الورقية مكونًا مهمًا لنظام غذائي متوازن، واتضح أنها قد توفر أيضًا مزايا جمالية، ويعتبرالكلوروفيل الذي يعطي السلطة الخضراء مثل السبانخ واللفت والسلق وغيرها من الألوان معروف بفوائده المضادة للأكسدة، وأظهرت بعض الأبحاث أن تناول الكلوروفيل يزيد من مقدمة الجلد للكولاجين.

الفاصوليا

الفاصوليا هي غذاء عالي البروتين وغالبًا ما تحتوي على الأحماض الأمينية اللازمة لإنتاج الكولاجين، بالإضافة إلى أنها تحتوي على الجينيستين، وهو أحد الايسوفلافون الذي يعزز الكولاجين، ويمكن العثور على العديد من العناصر الغذائية والمعادن، بما في ذلك الزنك والنحاس وفيتامين ج، والتي تعد مفيدة لصحة الجلد، في البقوليات والفاصوليا.

الطماطم

تعتبر الطماطم مصدرًا آخر غير مكتشف لفيتامين سي؛ تحتوي على كمية كبيرة من الليكوبين، وهو مضاد أكسدة قوي لدعم البشرة. بالإضافة إلى ذلك، الطماطم، وخاصة الطماطم المجففة بالشمس، غنية بفيتامين سي الضروري لتخليق الكولاجين.

كما أنها تحتوي على الليكوبين، وهو مضاد للأكسدة معروف بأنه يحمي البشرة من الأشعة فوق البنفسجية وتدهور الكولاجين. ولإضافة القليل من النكهة إلى أطباقك، ضعها في السلطة أو ضعها فوق المكرونة، ويمكن أيضًا تناول طماطم بمفردها كوجبة خفيفة مغذية.