لطلاب الثانوية العامة.. نصائح لتقوية الذاكرة والتغلب على النسيان

تقوية الذاكرة والتغلب على النسيان
تقوية الذاكرة والتغلب على النسيان

يعاني طلاب الثانوية العامة خلال هذه الأيام من مشكلة النسيان وتشتيت الانتباه، وهو ما يؤثر على قوة تركيزهم وحياتهم بالسلب خاصة خلال فترات الأمتحانات، وهناك طرق مختلفة من أجل تقوية الذاكرة منها ممارسة الرياضة وتناول الأطعمة الصحية والمفيدة.

 

ووفقا لما ذكره موقع timesofindia، أفضل النصائح لطلاب الثانوية العامة لتقوية الذاكرة منها:

 

اقرأ أيضا:في يومه العالمي.. جمال شعبان يكشف عن أرقام صادمة حول التدخين

ممارسة الرياضة

تزيد ممارسة الرياضة من تدفق الدم إلى الجسم كله، بما في ذلك الدماغ، ويساعد ذلك في الحفاظ على قوة ذاكرتك، ويمكن ممارسة التمارين الرياضية المعتدلة لمدة 150 دقيقة على الأقل في الأسبوع، كالمشي السريع، أو الجري ويفضل أن يتم توزيعها على مدار الأسبوع.

 

تناول نظام غذائي صحي


قد يكون النظام الغذائي الصحي مفيدًا لعقلك كما هو مفيد لقلبك، تناول الفاكهة والخضروات والحبوب الكاملة، اختر مصادر البروتين قليلة الدسم، مثل الأسماك والفاصوليا والدواجن منزوعة الجلد.

 

تناول المكسرات


تمامًا كما يحتاج جسمك إلى التغذية ، يحتاج عقلك أيضًا إلى البقاء بصحة جيدة ويعمل بشكل صحيح، وهناك الكثير من أغذية الدماغ الطبيعية ، والتي يجب أن تدرجها في نظامك الغذائي اليومي ابتداءً من اليوم، وومن الأمثلة على ذلك السمن وزيت الزيتون والجوز واللوز المنقوع والزبيب والتمر والفواكه الطازجة.

وتشمل الأطعمة الأخرى المفيدة لصحة دماغك العدس والفاصوليا وبذور الكمون التى تفتح قنوات دماغنا ويزيد الفلفل الأسود من نيران معالجة أذهاننا ، والتي تسمى Medhya Agni.

 

شاي الأعشاب


عندما لا يحتوي جسمك على ما يكفي من الماء لأداء وظائفه بشكل صحيح ، يمكن أن تشعر بالضعف وعدم الاستقرار، وهذا هو الوضع بالنسبة للدماغ المصاب بالجفاف.

يوصي بعض الخبراء بأن شرب شاي أعشاب خاص يمكن أن يرطب عقولنا ويعزز قوتنا العقلية وذاكرتنا، كما تحسن الأعشاب قدرات التعلم في الدماغ البشري، وتعمل بعض الأعشاب كمعززات ممتازة للذاكرة.

 

نوم هادئ


يمكن أن يؤدي قلة النوم إلى إعاقة وظائف الدماغ بشدة ، مما قد يضعف ذاكرتك ومهارات التفكير لديك. لذلك ، من المهم الحصول على قسط كافٍ من الراحة كل ليلة.

وحاول الذهاب إلى الفراش والاستيقاظ في الصباح في نفس الوقت كل يوم، ويوصى أيضًا بمزامنة دورة نومك مع ساعات غروب الشمس وشروقها لتحقيق أقصى قدر من الفوائد. وفي حالة وجود مشكلة في النوم ، يمكن أن تساعد الأعشاب على تهدئة عقلك وتعزيز النوم أيضًا.