في يومه العالمي.. جمال شعبان يكشف عن أرقام صادمة حول التدخين

 د. جمال شعبان
د. جمال شعبان

يحتفل العالم اليوم 30 مايو باليوم العالمي لمكافحة التدخين، للتوعية بخطورته على الصحة وضرورة الإقلاع عنه، وفي هذا الصدد يوضح د. جمال شعبان، استشاري أمراض القلب والأوعية الدموية ومدير معهد القلب السابق، حقائق وأخطار وأرقام عن التدخين. 

حيث كشف عن أنه يوجد مليار مدخن على مستوى العالم، وتعد السيجارة أسوأ اختراع في العصر الحديث فضحاياها أكثر من ضحايا القنبلة الذرية، ويوجد 7 مليون حالة وفاة سنويًا من ضحايا السجاير منهم 900 ألف من تدخين سلبي لم يمسكوا سيجارة بيدهم مرة واحدة. 

اقرأ ايضا|المدخنون أكثر عرضة للإصابة بآلام الظهر

وأضاف يوجد في مصر 18 مليون مدخن، 80 مليار سيجارة سنوياً و50 ألف طن معسل، 70 ألف طفل مدخن تحت سن العاشرة، نصف مليون طفل مدخن تحت سن الـ15 سنة. 

وأشار إلى أن كل التدخين قاتل سواء سجائر أو شيشة أو سجائر إكترونية، موضحًا أن صغار المدخنين ليسوا بمأمن من الأزمات القلبية، ويحتاج المدخن 15 عامًا بعد آخر سيجارة حتى يتطهر الجسم تمامًا من آثار التبغ لكن بعض الآثار الإيجابية تظهر فورًا بعد الإقلاع عن التدخين. 

اقرأ ايضا|للمدخنين.. خطر جديد يهدد حجم أدمغتكم


وأكد أنه توجد مضاعفات وأضرار أخرى، فالتدخين يؤدي إلى ترهل الجلد والشيخوخة المبكرة، الضعف الجنسي وتراجع  الانتصاب، ويتلف الرئتين  بالانسداد الرئوي المزمن، ويؤدي إلى السرطانات، لذا احرص بأن لا تدخن ولا تجالس مدخنا.