استحداث تقنية المباريات.. أنور منتصر: تقنية الـفار التي تستخدم في الدوريات العالمية من الجيل الخامس

أنور منتصر
أنور منتصر

واجهت تقنية الـفار في الدوري الـمصري، انتقادات من العديد من الجماهير والأندية في المسابقة، بعد الأخطاء التي تقع في كل مباراة في الفترة الأخيرة، في ذات السياق قال أنور منتصر الـخبير التـحكيمي في تصريحات تليفزيونية عبر قناة أون تايم سبورت: "هناك مشاكل في البرنامج المستخدم بتقنية الـفار الخاص باحتساب حالات التسلل في المباريات".

وأضاف أنور منتصر :" تقنية الفار التي تستخدم في الدوريات العالمية من الجيل الخامس، بينما نحن في مصر نستخدم تقنية الفار من الجيلين الأول والثاني.

وواجهت تقنية الفار في الدوري المصري، العديد من الانتقادات لم يتم تحديد التقنية المحددة التي تسببت في حدوث تغييرات مؤخرًا في الدوري المصري الممتاز، ومع ذلك يمكن أن نفترض أن الاستخدام المتزايد لتقنيات مثل حكم الفيديو تقنية الـ"VAR" وتقنيات التحليل البياني للبيانات الرياضية قد تكون لها دور في تحسين الكفاءة والدقة في صنع القرارات التحكيمية، وتحليل أداء الفرق واللاعبين وتحسين تدريبهم، في ذات السياق أوضح منتصر أنه يمكن أن يكون للتقنيات الحديثة دور في تحسين تجربة المشجعين من خلال توفير خدمات رقمية مثل التطبيقات الرياضية وشبكات التواصل الاجتماعي والبث المباشر للأحداث الرياضية.

وأوضح الـخبير الـتحكيمي  أن هناك العديد من الخدمات والتقنيات الفنية التي لابد من استحداثها لتحسين جودة تقنية الـفار وتقديم خدمة أفضل لحكام المباريات، ومنها زيادة كاميرات تصوير المُباراة إلى جانب توفير تقنية خط المرمى التي توضح صحة الهدف من عدمه في حال انعدام زاوية الرؤية لدى حكم المباراة أو مساعده. 

وتابع أنور منتصر: هذا بالإضافة إلى إنشاء مركز لتقنية الفيديو، لتدريب واستضافة مُعسكرات الحكام من مختلف الدول، على أن يكون مؤهلاً بحيث يحصلون على رخص لاستخدام الـفار من خلاله.