شؤون اللاجئين تكشف جهودها مع الهلال الأحمر المصري في التعامل مع أزمة نازحي السودان

المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، فيليبو غراندي
المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، فيليبو غراندي

أجاب المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، فيليبو غراندي على سؤال .. ماذا سيقدم المجتمع الدولي لمصر لاستضافتها أرقام إضافية من اللائجين، حيث تستضيف مصر نحو 5 مليون سوداني في سنوات سابقة والأن نزح إليها نحو 175 ألف نازح جراء الأزمة الأخيرة وذلك في توفير المتطلبات الانية وفي الأجل المتوسط التي يحتاجها نازحو السودان، قائلاً : "هناك إحتياجات تتمثل في شقين الأول إنساني بإمتياز وهي متطلبات عاجلة لايمكن  تأجيلها وهي تتعلق بالرحلة الطويلة التي يقطعها هؤلاء مع إرتفاع درجات الحرارة من الخرطوم ، حيث الجو حار جداً، وأحيانا يضطرون للانتظار لأن هناك إجراءات يجب اتخاذها .

اقرأ أيضاً .. مفوض شؤون اللاجئين: أزمة السودان كبيرة ومفاجئة لم تكن متوقعة

ومن الشق الانساني أهم مؤسسه تتعامل معهم  فور الوصول هي الهلال الأحمر المصري، ونحن ومؤسسات الأمم المتحده الأخرى ندعمها بالموارد ، ونحن جميعاً نعمل من خلالها لأنها تملك العلاقات وموجوده على الارض، و لكن نحن أيضاً نقوم ببعض المساعدة  المباشرة، ليس لدينا تواجد على الحدود ولكننا نزور كثيراً، و نحاول أن نساعد .

وتابع خلال لقاءه على قناة ON: " فمثلا نقيم خيام على الحدود طبقاً لطلب السلطات، كل القادمين لا يمكن أن يبقوا على الحدود فيذهبون إلى أبو سمبل وأسوان ثم القاهره، فنحاول أن ندعمهم ولدينا بالفعل برنامج لدعم اللاجئين فنقدم لهم الدعم النقدي و بطرق مختلفه .
وأشاد مفوض اللاجئين باستقبال مصر وحسن تعاملها مع اللاجئين، مؤكداً أن مصر دولة متميزة وتستقبل النازحين إليها بكرم شديد ويتعامل الشعب المصري معهم كأنهم إخوة،  قائلاً: "مصر تعتبر دولة متميزة في تعاملها مع السودانين والسوريين ، فبالرغم من تحدياتها فهي تستقبل القادمين كأخوة و تسمح لهم بالدخول إلى النظام التعليمى والصحى.

ولفت إلى أهمية حديث الرئيس السيسي معه اليوم، فيما يخص الدعم الإضافي المطلوب لمصر للتتعامل مع الأرقام الإضافية للنازحين، قائلاً: "النقطه التي أثارها الرئيس- واتفق معه تماماً- أنه الان بقدوم عدد آخر جديد نتيجه الأزمه فنحن نحتاج إلى مساعده ودعم وأنا اتفق معه تماما، أن علينا أن نحشد مزيداً من الموارد ليس فقط للمساعدات الإنسانية ولكن أيضا للخدمات الاجتماعية المصريه ، والبنية التحتيه المصرية التي يتم الضغط عليها بكل هذه الأعداد .

ودعا المجتمع الدولي، إلى ضرورة تقديم الدعم والحشد لدعم مصر لاستقبالها الرقم الأكبر من نازحي السودان، مؤكداً أنه سوف يروج ويحشد لها على صعيد المجتمع الدولي، قائلاً: "اتفق تماما مع طرح الرئيس السيسي، ولن أقوم فقط بعملى ولكني سأدعم وأروج لهذه الفكرة دولياً لتقديم مزيد من الدعم لمصر في هذا الإطار .