ناميبيا و"الفاو" يسعيان لتطبيق تقنيات "الاستشعار عن بعد" لحماية الحاصلات الزراعية

ناميبيا و"الفاو" يسعيان لتطبيق تقنيات "الاستشعار عن بعد"
ناميبيا و"الفاو" يسعيان لتطبيق تقنيات "الاستشعار عن بعد"

أعلنت ناميبيا ومنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (الفاو) عن مشروع تجريبي يهدف إلى تعزيز دقة بيانات إنتاج المحاصيل وإمكانية الحصول عليها وجاهزيتها، باستخدام نماذج التنبؤ عبر الاستشعار عن بعد والإنذار المبكر.
وذكرت منظمة "الفاو"، في بيان اليوم الإثنين، أنها تشارك مع جامعة ماريلاند الأمريكية وتحالف ناسا هارفست، بتمويل من مكتب المساعدة الإنسانية التابع للوكالة الأمريكية للتنمية الدولية في مشروع يركز على الحصول على تقديرات لإجراء تدخلات تتعلق بالحفاظ على المحاصيل الزراعية والأمن الغذائي في ظل تحديات تغير المناخ لدى ناميبيا.


وأشار إلى أن المشروع يشمل تقديم تقديرات بالنسبة للتدخلات الزراعية وتدخلات الأمن الغذائي في ناميبيا، وتحسين القدرة التحليلية، وتوليد معلومات الإنذار المبكر للتدخلات الزراعية المستهدفة.


وقالت جوانا شابوا، محللة الأعمال الزراعية في وزارة الزراعية في ناميبيا: "توافرت معلومات لنا بشكل كبير؛ مما سمح بتحقيق تغطية أوسع للمزارعين والحصول على استجابات موثوقة للتدخل لحماية المحاصيل الزراعية".
وتابعت أن استخدام تكنولوجيا الاستشعار عن بعد يُسهِّل جمع بيانات واسعة النطاق في الوقت المناسب؛ وبالتالي تعزيز قدرة الحكومة على تحليل التدخلات المحتملة والنظر فيها، كما يسهم استخدام التقنيات المتقدمة في المشروع وجهود جمع البيانات في مواجهة العقبات أمام المزارعين في ناميبيا.


وتسهم الزراعة بدور مهم في اقتصاد ناميبيا، ويعتمد عليها سكان الريف، لكن تغير المناخ وتدهور التربة وانخفاض الإنتاجية تشكل مخاطر على الأمن الغذائي والتنمية المستدامة.