«الهواتف والصحة».. هواتف تصدر إشعاعات أكثر من غيرها

الهواتف والصحة
الهواتف والصحة

قال خبراء الصحة العامة، إن الناس "مدمنون على هواتفهم الذكية"، و الهواتف يصدر منها  إشعاع قد يؤثر على الصحة. 
ذكرت لجنة الاتصالات الفيدرالية (FCC) أن الإشعاع الصادر من هاتفك المحمول ليس مشكلة كبيرة، بينما يواصل خبراء الصحة العامة مناقشة القضية.

قال جويل موسكوفيتز، الباحث في كلية الصحة العامة بجامعة كاليفورنيا في بيركلي: "الناس مدمنون على هواتفهم الذكية نستخدمها في كل شيء الآن، ونحتاج إليها لتعمل في حياتنا اليومية، أعتقد أن فكرة أنهم من المحتمل أن يضروا بصحتنا هي فكرة كبيرة للغاية بالنسبة لبعض الناس."

اقرأ أيضاً|احذر.. الهواتف الذكية تؤثر على دماغ الأطفال بالسلب

بصفته مدير مركز بيركلي لصحة الأسرة والمجتمع ، جعل موسكوفيتز دراسة التأثيرات البيولوجية لطاقة التردد اللاسلكي على جسم الإنسان أولوية بحثية منذ عام 2009 .

أضاف موسكوفيتز "يتم تنظيم الهواتف المحمولة والأبراج الخلوية والأجهزة اللاسلكية الأخرى من قبل معظم الحكومات ومع ذلك، توقفت حكومتنا عن تمويل الأبحاث حول الآثار الصحية لإشعاع الترددات الراديوية في التسعينيات".

في عام 2020، نشر موسكوفيتز وزملاؤه مراجعة لـ 46 دراسة حالة وضوابط صحية حول قضية الهواتف المحمولة والصحة، والتي نشروها في المجلة الدولية لأبحاث البيئة والصحة العامة.

أفاد  موسكوفيتز "استخدام  ما يقرب من 1000 ساعة من استخدام الهاتف المحمول مدى الحياة، أو حوالي 17 دقيقة يوميًا على مدى 10 سنوات، يرتبط بزيادة ذات دلالة إحصائية بنسبة 60 في المائة  بسرطان الدماغ".

ووفقا لصحيفة ديلي ميل البريطانية، ليس كل باحث في هذا الموضوع يتبنى وجهة نظر موسكوفيتش القاتمة، وتصر منظمة الصحة العالمية التابعة للأمم المتحدة حاليًا على أنه، حتى الآن، "لم يتم إثبات أي آثار صحية ضارة ناجمة عن استخدام الهاتف المحمول". 

يمكن أن يكون التعرض للترددات اللاسلكية، وفقًا للمكتب الفيدرالي الألماني للإشعاع، مرتفعًا بشكل استثنائي من بعض الأجهزة المحمولة ، حيث اتضح أن بعض الهواتف تصدر إشعاعات أكثر من غيرها. 

يسرد  المكتب الفيدرالي الألماني للإشعاع البيانات حول معدل الامتصاص المحدد لكل هاتف محمول، يقيس معدل الامتصاص النوعي، الذي يُحسب بالواط لكل كيلوغرام من وزن الجسم، مقدار الطاقة التي يمتصها جسم الإنسان لكل وحدة كتلة عند تعرضه لتردد لاسلكي. 

تصدر هذه الطرز الخمسة بعضًا من أقوى الإشعاعات : Motorola Edge (1.79 واط / كجم)؛ OnePlus 6T (1.55 وزن / كجم) ؛ Sony Xperia XA2 Plus (1.41 وزن / كجم) Google Pixel 3 XL (1.39 واط / كجم)؛ و Google Pixel 4a (1.37 وزن / كجم) في التعادل مع Oppo Reno5 5G (1.37 وزن / كجم، ثم هذه الهواتف  Google Pixel 3 (1.33 وزن / كجم) و Huawei P Smart (1.27 وزن / كجم) و OnePlus 9 (1.26 وزن / كجم).


ماذا  عن آيفون iPhone؟ 
يصدر جهاز iPhone SE هذا مع هذا التحذير معدل SAR أو 0.98 واط / كجم. 

 : iPhone 11 (0.95 واط / كجم) ؛ iPhone 12 (0.98 وزن / كجم) ؛ iPhone 13 (0.99 وزن / كجم) ؛ و iPhone 14 (0.98 وزن / كجم).