المنسق الأممي لمبادرة البحر الأسود يثمن دعم مصر وجامعة الدول العربية للمبادرة

جامعة الدول العربية - صورة أرشيفية
جامعة الدول العربية - صورة أرشيفية

ثمن منسق الأمم المتحدة لمبادرة البحر الأسود لنقل الحبوب عبد الله دشتى دعم جامعة الدول العربية وجمهورية مصر العربية من أجل استمرار قيام المبادرة بدورها في تحقيق الامن الغذائي العالمي. 

ووجه دشتى خلال مؤتمر صحفي عقده بمقر الأمانة العامة للجامعة العربية، اليوم الاثنين، عقب لقائه الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط الشكر لمصر ولجامعة الدول العربية لدعمهما المبادرة، موضحا أن اللقاء تناول أهمية استمرار هذه المبادرة لما لها من دور في استقرار الأمن الغذائي العالمي.

وأكد أن المبادرة لها دور كبير في تأمين واستقرار الأمن الغذائي العالمي، مشيرا إلى أنه تم حتى الآن تصدير أكثر من 30 مليون طن من الحبوب والأسمدة والأمونيا لمختلف الدول.

◄ اقرأ ايضًا | أبو الغيط يطلع على جهود مبادرة البحر الأسود لنقل الحبوب في استقرار سوق الغذاء العالمي

وحول مدي استفادة الدول العربية من المبادرة؟، قال المنسق الأممي "بحسب الأرقام، فإن هناك أربعة ملايين طن تقريبا من الحبوب والأسمدة تم تصديرها لعدد من الدول العربية، وهذه استفادة كبيرة جدا، وهذا سبب تواجدي اليوم في الجامعة العربية وأيضا مقابلتي مع الأمين العام أبو الغيط".

وأضاف أن الهدف من لقاء الأمين العام هو التواصل والتشاور وشرح المستجدات وشرح تفاصيل هذه المبادرة، وتأكيد أهمية دعم الجامعة العربية لهذه المبادرة واستمرار الدعم لما يشكله من أهمية للأمن الغذائي العالمي.

جدير بالذكر أن مبادرة البحر الأسود لنقل الحبوب تم إطلاقها في مدينة إسطنبول التركية من قبل روسيا الاتحادية وتركيا وأوكرانيا والأمم المتحدة في 22 يوليو الماضي، وعبرها تم إنشاء آلية لتصدير الحبوب وما يرتبط بها من مواد غذائية وأسمدة من موانئ أوكرانية محددة إلى الأسواق العالمية.