أبو الغيط يطلع على جهود مبادرة البحر الأسود لنقل الحبوب في استقرار سوق الغذاء العالمي

الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط
الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط

اطلع الأمين العام لجامعة الدول العربية أحمد أبو الغيط، اليوم الاثنين بمقر الأمانة العامة للجامعة، مع المنسق الأممي لمبادرة البحر الأسود لنقل الحبوب عبد الله دشتي جهود المبادرة في استقرار سوق الغذاء العالمي.

وصرح المتحدث الرسمي باسم الأمين العام جمال رشدي بأن أبو الغيط وجه الشكر الي المنسق الأممي على جهوده وفريقه لتنفيذ المبادرة ميدانيا بالرغم من الظروف السائدة والتعقيدات الأمنية والسياسية، مشيرا إلى أهمية استمرارها لتعزيز استقرار سوق الغذاء العالمي، والذي يشهد ارتفاعات مقلقة لأسعار المواد الأساسية.

واستمع الأمين العام باهتمام إلى الشرح المفصل الذي قدمه المنسق الأممي حول آليات عمل المبادرة وتنفيذها على أرض الواقع بالتعاون مع طرفي النزاع، حيث أوضح أن المبادرة منذ إعلانها في يوليو 2022 مكّنت من توفير أكثر من 50 مليون طن من السلع والحبوب في السوق العالمية، واستفادت الدول العربية من ثلثها في فترة شهد فيها معروض سلة الغذاء اضطرابات مقلقة بسبب أزمة كورونا والحرب والجفاف. 

◄ اقرأ ايضًا | «أبو الغيط» يستقبل المفوض السامي لشئون اللاجئين

وأعرب أبو الغيط عن تأييده للمبادرة لما لها من أهمية كبيرة في ضمان توفير الحبوب الأساسية للدول الأكثر استهلاكا، ومنها دول عربية، متمنيا أن تحظى بدعم أكبر من كافة الأطراف لضمان استمرارها.

وفي ذات السياق، أكد أبو الغيط دعم الجامعة العربية لكافة الجهود التي من شأنها تعزيز استقرار سوق الغذاء العالمية وتقليل فجوة الغذاء علي المستوي العالمي.