وصول سفينة حربية يابانية إلى سول للمشاركة في مناورة بحرية متعددة الجنسيات

سفينة حربية يابانية
سفينة حربية يابانية

وصلت السفينة الحربية اليابانية (جيه إس هاماجيري) إلى كوريا الجنوبية اليوم الاثنين للمشاركة في مناورة بحرية متعددة الجنسيات "إيسترن إنديفور"، والتي تهدف إلى منع تهريب أسلحة الدمار الشامل.

وأفادت وكالة الأنباء الكورية الجنوبية "يونهاب" بأن المدمرة وصلت إلى مدينة بوسان الساحلية بجنوب شرق البلاد للمشاركة في التدريبات التي ستبدأ الأربعاء المقبل في المياه الدولية جنوب شرق جزيرة "جيجو" بكوريا الجنوبية؛ حيث تشارك كوريا الجنوبية والولايات المتحدة وأستراليا واليابان وكندا وسنغافورة في التدريبات التي يقودها أسطول المهمة البحرية السابع التابع للبحرية الكورية الجنوبية. 

وأضافت أن التدريبات التي ستبدأ بعد يوم من انعقاد منتدى رفيع المستوى للمبادرة الأمنية لمكافحة انتشار الأسلحة النووية لا تستهدف أي دولة بعينها، لكن الرأي السائد هو أنها ستساعد في تعزيز الجهود المتضافرة لإحباط إمكانية انتشار أسلحة الدمار الشامل في كوريا الشمالية.. مشيرة إلى أنه من المقرر أن تشكل الدول المشاركة "مركز تنسيق متعدد الجنسيات" للتعاون في تبادل المعلومات والإجراءات البحرية الأخرى.

◄ اقرأ ايضًا | لأول مرة.. بدء تدريبات بحرية بين الفلبين والولايات المتحدة واليابان هذا الأسبوع

يذكر أن السفينة الحربية التابعة لقوة الدفاع الذاتي البحرية اليابانية وصلت سول وهي ترفع ما يسمى بعلم "الشمس المشرقة"، وأشار النقاد إلى أن الصورة قد تثير جدلاً تاريخيًا حيث يُنظر إلى العلم على أنه رمز للنزعة العسكرية اليابانية في الماضي.

في الوقت ذاته.. ذكرت وزارة الدفاع في سول أنها لن تثير أي مشكلة بشأن استخدام العلم، واصفة إياه بأنه "ممارسة دولية مشتركة".