سجاد السومري يٌحذر مـرضى السكـري من الإفـراط في تناول الـقٌرنفٌـل

سجاد السومري
سجاد السومري

يعد الـقّرنفٌـل من الأعشـاب المٌفيدة لـصحة الإنسـان، ويرجع السبب إلى احتوائه على العديد من الـعناصر الـغذائيـة التي يحتاجها الـجسم على مدار الـيوم.
ورغم فوائد الـقرنفـل، هناك أشخاص يحظر عليهم تناوله لاعتبارات تتعلق بحالتهم الـصحية، حسبما ذكر سجاد السومري إخصائـي الـتغذيـة الـعلاجية.

وعلى الرغم من فـوائـده فهناك سبع فئـات ممنـوعـة من تناول الـقرنفـل، 1- الأشخاص الذين يتناولون أدويـة الـسيولـة، وأوصى "سجاد" الأشخاص الذين يتناولون الأدويـة الـمٌضادة للجلطـات، مثل الأسبـريـن، بالابتعاد نهائيًا عن الـقٌرنفٌـل، لأنه يتسبب في زيـادة سيولـة الـدم، مما يعرضهم لخطر الـنزيـف.

2- الأشخاص الذين سيخضعون لعملـية جـراحيـة، مشيراً إلى ضرورة تجنب الـقرنفٌـل بشكل تام قبل إجراء الـعمليات الجـراحيـة، لأن خطر الإصابة بالنزيف يصبح مرتفعًا لدى المريض، إذا خضع للجراحة بعد تناوله.

3- مـرضى الـسكـري، وحـذر مـرضى السكـري من الإفـراط في تناول الـقٌرنفٌـل، لأن انخفاض مستويات الـسكر بالـدم من الآثار الجانبية الشائـع حدوثها عند استهلاكـه بكميات كبيرة.


بينما الأشخاص الأصحـاء، أوضح أن الـقٌرنفـل يقدم لهم مجموعة مٌذهـلة من الـفوائد، أبرزها: تسكين آلام الأسـنان، والتخلص من رائحـة الـفم الكـريهـة، وتهدئة الكٌحـة، وتقوية الـجهاز الـمناعـي، وتعزيز صحة الـجهاز الـهضمي، بخلاف أنه يعالج الإسهـال أيضاً.