بايرن ميونخ يُدون على أرقام تاريخية استثنائية بعد 11 لقباً متتاليًا في البوندسليجا | "شاهد"

بايرن ميونخ
بايرن ميونخ

صاحب تتويج فريق بايرن ميونخ مجموعة من الأرقام القياسية والاستثنائية، بعد تحقيق لقب بطولة الدوري الألماني "البوندسليجا"، للموسم الحادي عشر على التوالي، بعد فوزه على مضيفه كولن، بهدفين لهدف، ضمن ختام مباريات الجولة الـ 34 ببطولة الدوري الألماني.

 

واستغل البايرن سقوط منافسه بوروسيا دورتموند المروع في عقر داره بالتعادل مع ماينز (2-2)، ليحسم النادي البافاري اللقب بفارق الأهداف (15 هدفًا)، بعدما تساوى الفريقان في الصدارة ب71 نقطة،  بينما تجمد رصيد كولن عند 42 نقطة في المركز الـ11.

وأنقذ البايرن موسمه من الخروج صفر اليدين بعدما ودع دوري أبطال أوروبا وكأس ألمانيا، ليعوض جماهيره بالحفاظ على لقب الدوري الألماني للموسم الـ11 على التوالي، معززا سلسلته القياسية كأكثر فريق في الدوريات الكبرى تتويجًا باللقب المحلي بشكل متتالي، وهي التي بدأها منذ عام 2013.

وأصبح بايرن ميونخ سادس فريق ينتزع صدارة البوندسليجا في الجولة الختامية، والمرة الثالثة التي يفعلها بنفسه بعد عامي 1986 و2000.

وجاء تتويج بايرن ميونيخ بلقب الدوري الألماني للمرة 33 عبر تاريخه.

وبات بايرن سادس فريق ينتزع الصدارة في الجولة الختامية، محققا ذلك للمرة الثالثة بعد عامي 1986 و2000، فيما أصبح دورتموند أول فريق يخسر صدارة البوندسليجا في الجولة الأخيرة منذ 23 عامًا.

واستطاع توماس مولر دخول تاريخ الدوري الألماني برقم قياسي جديد، وذلك بعد تتويجه باللقب للمرة 12.

وأصبح مولر بذلك أكثر اللاعبين تتويجا بلقب البوندسليجا على مدار التاريخ.

وبات توماس توخيل ثاني مدرب على الإطلاق يتولى تدريب فريق في الدور الثاني بالبوندسليجا، ويتوج معه باللقب في ذات العام.

وسبق توخيل لهذا الإنجاز، الأسطورة فرانز بيكنباور مع بايرن ميونخ بموسم 1993-1994.

وأصبح بايرن ميونخ على يقين دائم بالتتويج بطلا للبوندسليجا طالما امتلك لاعبه الفرنسي كينجسلي كومان.

وأصبح لدى كومان تميمة فريدة من نوعها، تتمثل في قدرته على التتويج بألقاب الدوري بكافة المواسم التي لعبها على مدار مسيرته.

جاء ذلك بعدما توج كومان بطلا مرتين مع باريس سان جيرمان بالدوري الفرنسي ثم الدوري الإيطالي بقميص يوفنتوس مرتين أيضا، قبل الانتقال لبايرن، المتوج معه باللقب 8 مرات منذ عام 2016.

وبذلك، أصبح لدى صاحب ال26 عاما 12 لقبا للدوريات الأوروبية فقط بقمصان 3 فرق مختلفة.

المهاجم الكاميروني إيريك تشوبو موتينج توج للمرة الثالثة بطلا للدوري الألماني منذ انضمامه للبايرن في صيف 2020.

المثير أن تشوبو موتينج استطاع الفوز ب5 ألقاب بالدوريات الأوروبية ال5 الكبرى للموسم الخامس تواليا، منذ هبوطه مع ستوك سيتي للدرجة الأدنى في 2018.

بعدها انتقل المهاجم المخضرم لباريس سان جيرمان، ليتوج معه بطلا للدوري الفرنسي مرتين قبل أن ينضم للفريق البافاري ويكمل سلسلة تتويجاته ب3 ألقاب أخرى.

وأهدى جمال موسيالا فريقه اللقب بهدف قاتل في الدقيقة 89، ليصبح بطل ليلة التتويج 33.

اللافت أن موسيالا أضاف لسجله اللقب الرابع في البوندسليجا قبل عيد ميلاده 21، أقل بلقب وحيد من بوروسيا دورتموند، المتوج به 5 مرات.

 

وكان بايرن افتتح التسجيل في الدقيقة الثامنة عبر كينجسلي كومان، وعدل كولن النتيجة عبر ديجان ليوبيسيتش في الدقيقة (80)، وسجل جمال موسيالا هدف التتويج في الدقيقة (89).