تنمية البحيرات: إلقاء 250 ألف زريعة بلطي فى نهر النيل بالمنيا

إلقاء 250 ألف زريعة بلطي فى نهر النيل بالمنيا
إلقاء 250 ألف زريعة بلطي فى نهر النيل بالمنيا

 شارك اليوم المهندس أيمن المنصوري - مدير عام منطقة وادي النيل بالفيوم، و المهندس عمر حسن ياسين - مدير المفرخ السمكي بالمنيا، والمهندس مصطفى الدبيكي - رئيس مجلس مدينة المنيا ممثلا لمحافظة المنيا، والمهندس جلال فتحي - مدير مكتب مصايد المنيا، والمهندس محمد مصطفى - مسئول جمعية صائدي الأسماك بالمنيا، ورجب عبد الحكيم رئيس مجلس إدارة جمعية صائدي الأسماك، ومجموعة من الصيادين بالمحافظة، فى استلام وإنزال عدد 250 ألف وحدة أصبعيات بلطي «زريعة»، وذلك من إجمالي مليون وحدة ذريعة مقرر إنزالها لتنمية نهر النيل  استمرارً لعملية تنمية المصايد الطبيعية بنهر النيل.

ومن جانبه قال اللواء الحسين فرحات - المدير التنفيذى لجهاز حماية وتنمية البحيرات والثروة السمكية، بأن الهدف من عمليات إنزال زريعة الأسماك بالمسطحات المائية هو زيادة المخزونات السمكية ، وتنفيذ خطة الدولة في تحقيق التنمية المستدامة في نهر النيل وتغذيته بالزريعة والاصبعيات من الأسماك ، بما يساهم فى تحقيق الأمن الغذائي، وبما يضمن تلبية احتياجات المواطنين من أبناء المحافظة من الأسماك ، خاصة أن محافظات الصعيد.

وتابع حيث يعد نهر النيل أحد المصادر الطبيعية فى مصر، لصيد الأسماك وسوف يتم إلقاء باقي الكميه المقرر استلامها والمقدرة بمليون اصبعية بلطى، في مركزي ابو قرقاص وملوى بمحافظة المنيا فى الفترة المقبلة.

وأكد فرحات، على ضرورة الكشف البيطرى وإجراء جميع التحاليل على الاصبعيات قبل نزولها، والتأكد من صلاحيتها وجودتها ، وصرح جميع الحضور بان الاصبعيات تتمتع بحيويه عاليه جدا.

الجدير بالذكر أن نهر النيل أطول أنهار الكرة الأرضية ويقع في قارة أفريقيا وينساب إلى جهة الشمال، له رافدين رئيسيَّين النيل الأبيض والنيل الأزرق، ينبع النيل الأبيض في منطقة البحيرات العظمى في وسط أفريقيا، ويستمر في مساره داخل مصر حتى يصل إلى بحيرة ناصر.

كما يتجه شمالا حتى يصل إلى البحر المتوسط على طول هذا المسار، يتفرع جزء من النهر عند أسيوط، ويسمى بحر يوسف، ويستمر حتى يصل إلى الفيوم، ويصل نهر النيل إلى أقصى الشمال المصري، ليتفرع إلى فرعين: فرع دمياط شرقا وفرع رشيد غربا، ويحصران فيما بينهما دلتا النيل وهي تعتبر على قمة قائمة الدلتا في العالم، ويصب النيل في النهاية عبر هذين الفرعين في البحر المتوسط.