مدير معهد الإنتاج الحيواني: «الفرخة المصرية طنطا 1» تغزو الأسواق خلال عامين | خاص

الدكتور محمد الشافعي مدير معهد بحوث الإنتاج الحيواني
الدكتور محمد الشافعي مدير معهد بحوث الإنتاج الحيواني

قال الدكتور محمد الشافعي - مدير معهد بحوث الإنتاج الحيواني بمركز البحوث الزراعية في تصريح خاص لـ«بوابة أخبار اليوم» إن الباحثين بالمعهد تمكنوا من استنباط سلالة تم تهجينها من أكثر من سلالة من أصول مصرية ولها القدرة على مقاومة الأمراض وتتحمل الظروف المناخية المختلفة وذلك يعد ميزة عن السلالات الأجنبية.

وأضاف مدير معهد بحوث الإنتاج الحيواني أن مدة الدورة للسلالة الجديدة التي تم استنباطها لا تزيد عن 50 يوم تصل الفرخة فيهم إلى وزن 2 كيلو جرام وتحتاج إلى 3.8 كيلو علف، بينما تحتاج السلالات المحلية إلى 8 كيلو علف لتعطى وزن 2 كيلو لحوم، أي أن السلالة الجديدة توفر نصف كميات الأعلاف.

وأشار الدكتور محمد الشافعى، إلى أنه تم العمل على السلالة الجديدة بمحطة بحوث الجميزة في طنطا لذا تم تسميتها «طنطا 1» وسيتم تربيتها فى المحطات البحثية التابعة للمعهد بالمحافظات خلال 6 أشهر على أن يتم نشرها تجاريا خلال عامين.

وأوضح الدكتور محمد الشافعي، أن السلالة المستنبطة لاتحتاج إلى نظم إسكان مغلقة ولا تحتاج إلى تكييف في الصيف أو تدفئة في الشتاء، أي أنه يتم تربيتها فى عنابر مفتوحة، مما يوفر فى استهلاك الكهرباء، وبالتالى تخفيض تكلفة إنتاج الدورة مما سيؤدي إلى خفض سعر بيعها فى الأسواق.