الكونجرس يضغط على الإدارة الأمريكية لتزويد أوكرانيا بأسلحة بعيدة المدى

الكونجرس
الكونجرس

أكد مقال نشرته مجلة "فورين بوليسي" الأمريكية أن الكونجرس يمارس ضغوطا في الوقت الحالي على الإدارة الأمريكية للسماح بإرسال المزيد من الأسلحة المتطورة لأوكرانيا لتعزيز قدرات القوات الأوكرانية في مواجهة الآلة العسكرية الروسية خلال الحرب المشتعلة بين الطرفين والتي بدأت منذ ما يقرب من 15 شهرا.

وأشار كاتب المقال جاك ديتش أن أعضاء الكونجرس يناشدون إدارة الرئيس جو بايدن إرسال أسلحة بعيدة المدى للقوات الأوكرانية في أسرع وقت ممكن، موضحا أن تلك المطالبة تأتي في أعقاب موافقة الإدارة الأمريكية على إرسال طائرات قتالية متطورة للقوات الأوكرانية.

ويوضح المقال أن عددا من أعضاء الكونجرس وجهوا خطابا للرئيس الأمريكي يطالبون فيه البيت الأبيض بالسماح بتزويد أوكرانيا بصواريخ بعيدة المدى من طراز "ATACMS" وهو طراز متطور من الصواريخ يمكن إطلاقه من العاصمة كييف ليصيب أهدافا روسية على مسافة 200 ميلا.

ويسلط المقال الضوء على تصريحات لبعض أعضاء الكونجرس التي يقولون فيها أنه بعد أن وافقت الإدارة الأمريكية على إرسال طائرات "أف-16" لأوكرانيا فقد بات من الواجب على الإدارة الأمريكية الالتزام بتوفير كل ما يلزم الجانب الأوكراني من أجل ضمان تحقيق النصر على القوات الروسية.

ويوضح أعضاء الكونجرس في هذا السياق أن كل المساعدات العسكرية التي وفرتها الإدارة الأمريكية لأوكرانيا تم تقديمها بعد ممارسة الكثير من الضغوط وأنه حان الوقت لعدم انتظار مثل هذه الضغوط لتزويد كييف بما يلزمها من أسلحة متطورة.

ويضيف المقال أن العديد من أعضاء الكونجرس والمسؤلين الأمريكيين يرون أن تزويد أوكرانيا بذلك النوع من الصواريخ بعيدة المدى من شأنه أن يمثل تهديدا كبيرا للقوات الروسية، موضحا في نفس الوقت أن المدى الذي تتمتع به تلك الصواريخ يفوق بمقدار أربعة أضعاف صواريخ هيمارس التي قدمتها الولايات المتحدة لأوكرانيا في السابق.

ويتطرق المقال في سياق متصل إلى تطورات الصراع بين القوات الروسية والأوكرانية في ساحة القتال حيث يشير إلى أن القوات الروسية كثفت في الفترة الأخيرة هجماتها الصاروخية على أهداف أوكرانية بعيدة عن خطوط المواجهة، موضحا أن أحدث تلك الهجمات شنتها القوات الروسية أمس الجمعة على مدينة دينبرو في وسط أوكرانيا.

ويشير المقال في الختام إلى الأسباب التي تدفع الإدارة الأمريكية إلى التردد في تزويد أوكرانيا بأسلحة بعيدة المدى حيث ترى إدارة الرئيس بايدن أن تلك الأسلحة يمكن استخدامها من جانب القوات الأوكرانية لضرب أهداف داخل العمق الروسي وهو ما قد يؤدي إلى تصعيد الصراع المسلح هناك.

 
اقرأ أيضا : وزارة الخزانة الأمريكية تحدد الموعد المتوقع لإفلاس الحكومة بـ 5 يونيو