قطار محاكمات الأسبوع المقبل| محاكمة مرتضى منصور وكهربا واستئناف سلمى الشيمي

ارشيفية
ارشيفية

تنظر أروقة محاكم الجنايات الأسبوع القادم العديد من القضايا التي شغلت الرأي العام خلال الفترة الماضية، وترصد «بوابة أخبار اليوم»، أبرز القضايا التي تنظرها ساحات المحاكم.

في جلسة 27 مايو تنظر محاكم مصر عدة جلسات منها:

إعادة تشكيل هيكل اللجان النوعية للإخوان

تنظر الدائرة الثالثة إرهاب برئاسة المستشار وجدى عبد المنعم، يوم السبت، محاكمة 57 متهما، بقضية إعادة تشكيل هيكل اللجان النوعية للإخوان والانضمام لجماعة إرهابية والتحريض ضد مؤسسات الدولة.

كانت أسندت النيابة للمتهمين بالقضية، اتهامات الانضمام إلى جماعة أسست على خلاف أحكام القانون، الغرض منها الدعوة إلى تعطيل أحكام الدستور والقوانين ومنع مؤسسات الدولة والسلطات العامة من ممارسة أعمالها.

اقرأ أيضا|إحالة رئيس الشركة القابضة للنقل السابق لمحكمة الجنايات لارتكابه أفعالاً مخجلة

أحداث شغب السلام

تتابع الدائرة الثالثة إرهاب، يوم السبت، محاكمة 19 متهما في القضية المعروفة إعلامياً بـ"أحداث شغب السلام"، لاتهامهم باستخدام مفرقعات وألعاب نارية، والتجمهر بالسلام وإشاعة الفوضى وحيازة أسلحة نارية بدون ترخيص.

وكشف أمر الإحالة باشتراك المتهمون من الأول إلى الرابع مع باقي المتهمين بطريق التحريض فى حيازة وإحراز مفرقعات حال كونهم غير مرخص لهم بحيازتها أو إحرازها، واستعمال المفرقعات استعمالاً من شأنه تعريض حياة المواطنين للخطر، بأن أطلقوا ألعاباً نارياً تحوي مفرقعات بشكل عشوائي، وصوب قسم شرطة السلام ثان على النحو المبين بالتحقيقات، واستعمال المفرقعات استعمالا من شأنه تعريض أموال الناس للخطر، بأن أطلقوا ألعاباً نارياً تحوي مفرقعات بشكل عشوائي وصوب قسم شرطة السلام ثان مما أحدث تلفيات بسيارة الشرطة.

مرتضي منصور

تنظر المحكمة الاقتصادية، يوم السبت، دعوى مرتضى منصور ضد محامي يتهمه بالسب والقذف.

وكان قد تقدم مرتضى منصور بدعوى ضد أحد المحامين بتهمة السب والقذف والتشهير حملت رقم 242 لسنة 2023 جنح اقتصادي، وفي الجلسة قبل الماضية، تنحى قاضي الدعوى لاستشعار الحرج.

وفي جلسة 28 مايو، تشهد محاكم مصر عدة قضايا منها:

محمود كهربا

تستكمل محكمة القضاء الإداري بمجلس الدولة، يوم الأحد،  الدعوى المقامة من المحامي محمد عثمان، المستشار القانوني للنادي الأهلي، لحل لجنة الانضباط والقيم والأخلاق بالاتحاد المصري لكرة القدم؛ بعد إصدارها عقوبة في حق محمود كهربا، لاعب الأهلي، بالإيقاف 12 مباراة وتغريمه مليون جنيه.

وكان المستشار محمد عثمان، المحامي بالنقض تقدم وكيلًا عن محمود الخطيب، رئيس مجلس إدارة النادي الأهلي، بدعوى قضائية خلال الساعات القليلة الماضية لحل لجنة الانضباط والقيم والأخلاق بالاتحاد المصري لكرة القدم؛ بعد إصدارها عقوبة في حق محمود كهربا لاعب الأهلي بالإيقاف 12 مباراة وتغريمه مليون جنيه.

وطالب عثمان، في الدعوى، ببطلان جميع القرارات والتوصيات الصادرة عن لجنة الانضباط، وما ترتب عليها واعتبارها كأنها لم تكن.

محاكمة 3 أشخاص احتجزوا فتاة داخل شقتهم

تتابع محكمة جنايات القاهرة، محاكمة 3 أشخاص بتهمة احتجاز فتاة وتعدي عليها داخل شقة أحدهم بمنطقة عابدين.

تعود أحداث الواقعة بتلقى قسم شرطة عابدين، بلاغا من فتاة أفادت فيه بتعرفها على شخص ونشأت بينهما علاقة صداقة، واستدرجها إلى شقته ولكنها عقب دخولها فوجئت بأصدقائه واحتجزوها وهتكوا عرضها ،تم تشكيل فريق بحث وتبين من التحريات والتحقيقات صحة الواقعة ،وأن المجنى عليه توجهت برضاها إلى أحد المتهمين ودخلت شقته، لكن أصدقائه واحتجزوها واعتدوا عليها جنسيا، تم القبض على المتهمين واحالتهم للنيابة العامة التى قررت حبسهم 4 أيام على ذمة التحقيق، واحالتهم لمحكمة الجنايات.

نجل الإعلامية رضوى العوضي

تنظر محكمة جنح الطفل بالأميرية، جلسة المعارضة الاستئنافية المقدمة من الطفل المتهم بإصابة نجل الإعلامية رضوى العوضي، في حادث تصادم بالحبس على حكم حبسه لمدة 6 أشهر، وغرامة مالية قدرها 10 آلاف جنيه.

سلمي الشيمي

تنظر محكمة جنح القاهرة الاقتصادية بالإسكندرية، استئناف عارضة الأزياء والبلوجر الشهيرة سلمى الشيمي على حكمها بالحبس عامين والغرامة.

وكانت محكمة جنح الاقتصادية بالإسكندرية، برئاسة المستشار صادق بلال، رئيس المحكمة، أصدرت حكمها على عارضة الأزياء والبلوجر الشهيرة سلمى الشيمي، بالحبس عامين وغرامة 100 ألف جنيه بتهمة نشر فيديوهات خادشة للحياء ونشر الفجور والتعدي على القيم والمبادئ الأسرية.

نيرة أشرف

تنظر محكمة بلقاس الجزئية بمحافظة الدقهلية، القضية رقم 18 لسنة 2023، التي يطالب فيها محامي نيرة أشرف بتعويض مالي لأسرتها قدره 10 ملايين جنيه.

ووضح محامى نيرة أنه بعد رفض الطعن على الحكم، تم رفع  دعوى قضائية في محكمة بلقاس بتعويض بمبلغ 10 ملايين جنيه مع إلزامه المصاريف وأتعاب المحاماة، وذلك لاستمرار والدة محمد عادل بالتهكم والتجاوز على نيرة وأسرتها.

وفي جلسة 29 مايو، الدائرة 3 إرهاب ومحكمة جنايات الجيزة محاكمة كل من:

طلائع حسم "الإرهابية"

تنظر  الدائرة 3 إرهاب، المنعقدة ببدر، برئاسة المستشار وجدي عبد المنعم، محاكمة 111 متهمًا في القضية المعروفة إعلاميًا بـ"طلائع حسم الإرهابية".

ووجهت النيابة للمتهمين في القضية رقم 31947 لسنة 2022 جنايات المرج رقم 760 حصر أمن الدولة العليا، أنهم في غضون الفترة من عام 2015 حتى يناير من عام 2021 داخل مصر، تولوا قيادة في جماعة إرهابية أسست على خلاف أحكام القانون.

قاتل مدرس الإنجليزي

تنظر محكمة جنايات جنوب الجيزة، الحكم علي قاتل مدرس إنجليزي، بسبب خلافات مالية بمنشأة القناطر، بعد أحاله أوراقه لفضيلة المفتي لأخذ الرأي الشرعي في إعدامه.

وأسندت التحقيقات في القضية رقم 16289 لسنة 2022 جنايات منشأة القناطر، أن المتهم "أحمد ر."، 25 سنة، عامل في محل بقالة، قتل عمدا المجني عليه "محمود. م"، مع سبق الإصرار بأن عقد العزم وبيت النية على إزهاق روحه وأعد لهذا الغرض سلاحين أبيض- "خنجر وسكين".

مرتضي منصور

وفي جلسة 30 مايو، تنظر محكمة القاهرة الاقتصادية برئاسة المستشار إبراهيم صالح، الحكم علي مرتضى منصور رئيس نادي الزمالك، في قضية سب وقذف محمود الخطيب رئيس النادي الأهلي، في القضية الجديدة رقم 728 لسنة 2023 جنح اقتصادية القاهرة.

ووجهت النيابة لمرتضى منصور أنه في يوم 18 أغسطس 2022 بدائرة قسم العجوزة قذف علناً المجني عليه محمود إبراهيم إبراهيم الخطيب، وذلك بأن أسند إليه أموراً لو صحت لأوجبت احتقاره لدى أهل وطنه ومعاقبته قانوناً.

وتابعت النيابة أن ذلك كان خلال مداخلة تليفونية لبرنامج "زملكاوي" المذاع على الهواء مباشرة على قناة الزمالك والمتاح للجميع الاطلاع عليه، وكذا المقطع المصور المنشور على قناة الزمالك على موقع التواصل الاجتماعي يوتيوب.

إسلام جابر

وفي جلسة 31 مايو، تنظر محكمة جنح مستأنف الهرم، الحكم في الإستئناف المقدم من اللاعب إسلام جابر، على حكم السجن عام مع الشغل والنفاذ، لاتهامه بسرقة عقد زوجه العرفي من فتاة.

وتلقى قسم شرطة الأهرام بمديرية أمن الجيزة، بلاغاً من فتاة في العقد الثالث من عمرها، يفيد اتهام لاعب كرة قدم شهير بالزواج منها عرفياً وحملها منه وتنصله من الاعتراف بالجنين.