قلم على ورق

محمد قناوي يكتب: السينما المصرية في «كان»

محمد قناوي
محمد قناوي

يختتم مهرجان كان السينمائي مساء اليوم دورته الـ 76 بحفل لتوزيع الجوائز، وذلك وسط مشاركة كبيرة للسينما العربية، وقد تابعت ردود الأفعال على هذه المشاركة سواء من خلال تقاريروكالات الأنباء أو صفحات السوشيال ميديا، وكانت مشاركة متميزة سواء الافلام الروائية أوالوثائقية أو القصيرة أومدارس السينما وقوبلت بردود أفعال طيبة واحتفاء كبير سواء من الجمهور الكبير أو من النقاد والمتخصصين، وقد ظهرت حالة الاحتفاء بالسينما العربية بداية من فيلم»بنات ألفة» للمخرجة التونسية كوثر بن هنية والمشارك فى المسابقة الرسمية للمهرجان وهو فيلم «مُهجن» يجمع بين الوثائقى والروائي، وقد تم استقباله استقبالا حافلا، ومرورابالفيلم السودانى «وداعا جوليا» للمخرج محمد كردفانى والذى يعد أول فيلم سوداني يتم عرضه فى مهرجان كان وشارك فى مسابقة «نظرة ما» واحتفى به الجمهور احتفاء كبيرا لدرجة أنه اقيم له أكثر من عرض جميعها رفع لافتة «كامل العدد» وبالمناسبة يشارك فى انتاج الفيلم المخرج السودانى امجد بو العلا، الذى حصد فى 2019 جائزة أسد المستقبل من مهرجان فنيسياعن فيلمه الأول»ستموت فى العشرين»، وتواصلت ردود الافعال الطيبة على الأفلام العربية مع الفيلم الأردنى «إن شاء ولد» إخراج أمجد الرشيد، فى أسبوع النقاد، والفيلم الروائى القصير «البحر الأحمر يبَكى»، فى أسبوع المخرجين وتعتبر هذه أول مشاركة اردنية فى تاريخ المهرجان، كما احتفى الجمهور بالفيلم الجزائري «عمر الفراولة» للمخرج إلياس بلقدار، وايضا بالمشاركة المغربية المتمثلة فى أربعة افلام اثنان منها فى قسم «نظرة ما»، أحدهما للمخرجة أسماء المدير»كذب أبيض»، والآخر«كلاب الصيد» للمخرج كمال لزرق، والثالث»الثلث الخالي» للمخرج فوزى بن سعيدى ببرنامج «نصف شهر المخرجين»والرابع للمخرجة زينب واكريم «قمر» فى قسم مدارس السينما، وشاركت السينما السعودية فى الانتاج مع فرنسا بفيلم الافتتاح «جان دو باري» 

اما السينما المصرية فلم يتواجد لها أى فيلم روائى أو وثائقى طويل، ولكن شاركت بفيلمين قصيرين، حفظا ماء وجه السينمائيين المصريين وهما «عيسى» للمخرج مراد مصطفى والذى شارك فى مسابقة اسبوع النقاد وفاز بجائزة «رايل» التى تمنح لأفضل فيلم قصير فى أسبوع النقاد، والفيلم الثانى «الترعة» والذى شارك فى قسم» مدارس السينما»، ولولا هذان الفيلمان القصيران ما كان للسينما المصرية أى تواجد يذكر فى المهرجان هذا العام .

ألم يشعر السينمائيون المصريون بأى غيرة فنية لعدم تواجد أفلامهم الطويلة فى أقسام المهرجان المختلفة ؟ أم انهم تفرغوا لصناعة سينما تجارية تبحث فقط عن الايرادات بغض النظرعن القيمة الفنية ومناقشة قضايا حقيقية؟