خبير اقتصادي: مصنع الكوارتز يساهم في رفع الناتج المحلي من 17% إلى 36%

الكوارتز
الكوارتز

أكد د. عبد النبي عبد المطلب أستاذ الاقتصاد ووكيل وزارة التجارة والصناعة للبحوث الاقتصادية، أن خام الكوارتز ثروة قومية حقيقية في مصر، يعتبره البعض كنزًا ثمينًا لا يدرك قيمته العلمية والدولية إلا عدد محدد من العلماء، ويعد هذا المشروع هو الأول من نوعه بالمنطقة وتم تصميم عمل هذا المجمع طبقا لمنهج التجمعات الصناعية المتكاملة.

وأكد أن هذا المشروع جاء في إطار خطط التنمية الصناعية، ورفع مساهمة قطاع الصناعة فى تحقيق الناتج المحلى الإجمالي من 17% حاليا، الى 36%.

ومن جهة، آخرى أشار د. عبد النبي إلى أن الوصول إلى إنتاج السيلكون النقى يفتح الباب أمام الكثير من الصناعات التكنولوجية المتقدمة، ومنها استخدام الكوارتز فى تصنيع الزجاج فائق الجودة، وتصنيع الخلايا الشمسية للحصول على الطاقات الحرارية والكهربية، واستخدامه كأدوات مناسبة صديقة للبيئة في بعض الأدوات بديلًا عن البلاستيكات، فهو يدخل فى تصنيع بعض المواد الطبية، وصناعات النانوتكنولوجي.

ويستخدم السيلكون النقى فى مجالات التكنولوجيا المتقدمة من أهم استخداماته، صناعة الشرائح الإلكترونية المستخدمة فى الأجهزة التكنولوجية المعملية والصناعيه، إضافة إلى أجهزة التشغيل لسفن الفضاء والأقمار الصناعيه متعددة المهام،  والكثير من الصناعات العسكرية الحربية.

اقرا ايضا :الرئيس السيسي يفتتح مصنع التكسير الأولي لـ«خام الكوارتز» بمرسى علم

أشار د. عبد النبي أن افتتاح الرئيس لهذا المشروع يعتبر تكامل لعملية الإنتاج بجميع مراحلها بدية من استخراج الخام ثم تكسيره ثم طحنه إلى حبيبات بأحجام ومواصفات معينة، وبعد انتهاء عملية إعداد الكوارتز، يتم  إدخال جزء من الخام الناتج في صناعة ألواح الكوارتز، وتجهيز الجزء الباقى  للتصدير أو إدخاله في صناعات أخرى. 

ويعد هذا المشروع تطبيقا عمليا لما نادى به الخبراء عبر عقود من استغلال الخامات الطبيعية المتوفرة في مصر، بما يساهم في تعظيم القيمة المضافة لخام الكوارتز وزيادة الناتج القومي، وتوفير العملة الصعبة.

وعن أماكن تواجد الخام، أوضح أن الصحراء الشرقية المصرية أهم مناطق تواجد الكوارتز الخام، حيث تتركز تواجدات خام الكوارتز بشكل مكثف مابين القصير ومرسى علم  وشرق أسوان.

وكما يتميز خام الكوارتز المصرى باحتوائه على عنصر السيليكون ولذا يستخدم في أفران تصنيع السبائك الحديدية وخام السيليكون.

 ومن المتوقع أن يساهم مشروع "الكوارتز" في توفير 2600 فرصة عمل بشكل مباشرة وغير مباشر.

 ويشتمل المجمع على خمسة مصانع،  يخصص المصنع الأول لخام الكوارتز ويقع بمنطقة منجم الكوارتز في "مروة السويقات" بمرسى علم على مساحة 250 ألف م2 لتكسير خام الكوارتز إلى أحجام صغيرة بمقاسات من (3 - 5) سم.

وتقع المصانع الأربعة الأخرى بمنطقة العين السخنة على مساحة 300 ألف م2.